10 أفلام أنعشت السينما المصرية في 2017 بعد ركود

الجمعة 29 ديسمبر 2017 10:12 ص

«كباريه، راقصة، مهرجان شعبي» كانت تلك التيمة هي المسيطرة على أغلب الأفلام التي تُعرض في دور عرض السينما المصرية، وخلال  2017 ازدهرت السينما المصرية إلى حد ما، فقد عرضت عدة أفلام متنوعة خلاله مابين الأكشن، الكوميدي، والرومانسي، وغيرها من الأفلام التي ضمت مجموعةً كبيرةً من النجوم.

 وسواءً تلك الأفلام نالت إعجابك أم لا فهذا لا يمنع أنّها أفلام أحدثت انتعاشًا في دور العرض السينمائية من بعد الركود الذي كانت عليه، وهذا الانتعاش جعل عشاق السينما يرون أنّه مازال هناك أمل في رؤية أفلام تليق بتاريخ السينما.

«الأصليين»

بصمة تقلب حياة «سمير عليوة» رأسا على عقب، وتجعله يرى ماضيه أمام عينيه، ومكالمة غامضة تأتي له وتجعله يعيش تجربة فريدة من نوعها تلك، هي قصة فيلم «الأصليين» من بطولة «ماجد الكدواني»، وشاركه البطولة «خالد الصاوي»، «منة شلبي»، و«محمد ممدوح»، والفيلم من تأليف «أحمد مراد».

وتلك هي التجربة الأولى له لكتابة عمل نراه مباشرةً في السينما، وأخرج الفيلم «مروان حامد» الذي شكل هو ومراد ثنائيا ناجحا وتعاونا سابقا في تجربة فيلم «الفيل الأزرق» المأخوذ عن رواية «مراد»، والذي كان من بطولة «كريم عبدالعزيز»، «نيللي كريم»، «محمد ممدوح»، «لبلبة»، و«خالد الصاوي».

وحصل «الأصليين» على عدة جوائز في حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي منها: جائزة أفضل ممثل دور أول، وذهبت إلى «ماجد الكدواني» الذي يثبت لنا يوما من بعد يوم أنه ممثل صاحب أداء خاص يجذبك له من أول وهلة في كل دور يقوم به.

«الخلية»

ضابط عمليات خاصة يدعى «سيف» يموت صديقه عمرو أمام عينيه على يد إرهابي فيقرر الانتقام منه، في سياق يعزز من الخط العام للنظام المصري الحالي، جسد «أحمد عز» شخصية الضابط «سيف»، وشاركه البطولة «محمد ممدوح»، و«أمينة خليل»، والفيلم من تأليف «صلاح الجهيني»، ومن إخراج« طارق العريان».

«شيخ جاكسون»

«وفاة مايكل جاكسون» خبر صادم أصاب كل عشاقه بحزنٍ شديد، ولكن الحزن الذي شعر به الشيخ «جاكسون» أثر في حياته بشكل كبير، وتلك الحياة أخرجها لنا على الشاشة «عمرو سلامة» الذي ألف قصة الفيلم هو والمؤلف «عمر خالد».

وجسد شخصية الشيخ «جاكسون» «أحمد الفيشاوي»، في فيلم آخر جارى الخط السياسي العام الحالي للنظام المصري.

شارك في بطولة الفيلم «ماجد الكدواني»، «أحمد مالك»، «درة»، ويُعد هذا الفيلم التعاون الثاني بين «سلامة» و«الفيشاوي»، وذلك من بعد مشاركتهما معًا في فيلم «زي النهاردة».

«الكنز»

أحداث تأخذك للعيش داخل التاريخ، فتجد نفسك تتنقل من فترة حكم الملكة حتشبسوت إلى العصر الفرعوني، ثم العثماني ويليه فترة حكم الملك «فاروق»، وذلك مع فريق عمل الفيلم: «محمد سعد»، «محمد رمضان»، «هند صبري»، و«أحمد رزق».

وقام بتأليف الفيلم «عبدالرحيم كمال»، أمّا الإخراج فلـ«شريف عرفة» الذي قدم «محمد سعد» في دور مختلف عن الأدوار التي قدمها سابقًا.

«عنتر ابن ابن ابن ابن شداد»

حفيد «عنتر» يدخل في صراع شرس مع «أسد الرجال» لكي يقتنص قلب أجمل امرأة في القبيلة، وهذا الصراع بالتأكيد سوف يكون صراعا كوميديا من الدرجة الأولى؛ لأن الفنان المصري «محمد هنيدي» هو الذي يجسد شخصية الحفيد.

شارك في الفيلم: «درة»، «هالة فاخر»، «حمدي الميرغني»، و«باسم سمرة». صاحب وقام بتأليفه «أيمن بهجت قمر»، وأخرجه «شريف إسماعيل».

«هروب اضطراري»

مجموعة أشخاص يتم اتهامهم بقتل رجل أعمال، ويحاولون الدفاع عن أنفسهم لإثبات براءتهم طوال أحداث الفيلم، وهؤلاء الأشخاص هم «أحمد السقا»، «أمير كرارة»، «مصطفى خاطر»، وتشاركهم البطولة «غادة عادل».

«هروب اضطراري» من تأليف «محمد سيد بشير» وإخراج «أحمد خالد موسى».

«مولانا»

داعية إسلامي يدعى الشيخ «حاتم الشناوي» تربطه علاقة صداقة بمجموعة من الساسة، وتلك الصداقة تجعله تحت رحمة السلطة، وهذ الأمر يؤثر على مصداقيته أمام الجمهور الذي يراه على شاشة التليفزيون، في فيلم آخر يخدم تطلع النظام المصري الحالي.

جسد دور الداعية «عمرو سعد» وشاركه بطولة الفيلم: «درة»، ، و«ريهام حجاج»، وقام بكتابة سيناريو وحوار الفيلم وأخرجه «مجدي أحمد علي»، وأحداث الفيلم مأخوذة عن رواية بنفس الاسم لـ«إبراهيم عيسى».

«فوتوكوبي»

«محمود» لديه هوس بالديناصورات، وهذا الهوس يجعله يبحث عن أسباب انقراضها، وفي أثناء بحثه يكتشف معنى الحياة، و«شيرين رضا» سوف تكون شريكة «محمود حميدة» في تلك الرحلة.

الفيلم من تأليف «هيثم دبور» وإخراج «تامر عشري»، وتعتبر تلك هي التجربة الأولى التي تجمع «حميدة» و«شيرين» في عمل واحد، وقد حصل الفيلم عند عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان «الجونة» في الدورة الأولى على نجمة المهرجان الذهبية كأفضل فيلم عربي.

«بشتري راجل»

«شمس نور الدين» تريد أن تحقق حلمها بأن تكون أم ولكن بشروط، وتجد أنّ «بهجت» هو الشخص المناسب الذي يستطيع أن يحقق لها هذا الأمر.

وجسدت «نيللي كريم» دور «شمس»، أمّا «محمد ممدوح» فقام بتجسيد دور «بهجت». الفيلم من تأليف «إيناس لطفي» ومن إخراج «محمد علي»، كان اسم الفيلم في البداية هو «دكر بط»، ولكن تم تغييره إلى «بشتري راجل».

«تصبح على خير»

مهندس يدعى «حسام الخديوي» يستخدم جهازًا ينقله إلى حياة مليئة بالأحلام. قام بدور المهندس «تامر حسني»، وشاركه بطولة الفيلم «نور»، «درة»، و«مي عمر».

الفيلم من تأليف وإخراج «محمد سامي».

المصدر | الخليج الجديد+أراجيك

  كلمات مفتاحية

سينما مصرية إنعاش إيرادات طول ركود مجاراة النظام دراما متباينة