صحف السعودية تتضامن مع مصر وتنفي انقلاب قطر وتبرز هيكلة الداخلية

السبت 30 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة السبت، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي عزاء ومواساة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في ضحايا الهجوم الذي وقع في حلوان.

وأبرزت الصحف، استنكار سفارة السعودية في تركيا، ما نشرته مجلة «جار تشيك حياة» التركية، من مزاعم عن ضلوعها في أحداث انقلاب في قطر، مشددة في بيان لها على عدم صحة ما جاء في التقرير.

وأشارت الصحف، إلى تدشين «أرامكو» السعودية، مشروعا مشتركا للصناعات البحرية العالمية، كاشفة أن رأسمال أول مشروع للاستزراع المائي في السعودية بلغ 18.9 مليون ريال، ويستهدف إنتاج 320 طنا من الأسماك سنوياً، وأكثر من ألف طن من الخضراوات والفاكهة.

ولفتت الصحف، إلى تلقي الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، 2647 شكوى من مختلف مناطق المملكة تتعلق بقضايا مختلفة، خلال عام 2017.

كما كشفت الصحف، عن مغادرة 6 قطاعات مهمة، مظلة وزارة الداخلية، اعتبارا الإثنين المقبل، لتنضم بشكل كامل تحت جهاز «رئاسة أمن الدولة».

واهتمت الصحف، ببلوغ عدد الإصابات بإنفلونزا الطيور، بين الطيور خلال الـ24 ساعة في المملكة سبع حالات، منها خمس في منطقة الرياض، وواحدة في مركز البصر في القصيم، وواحدة في جزيرة تاروت بالمنطقة الشرقية.

وأبرزت الصحف، بدء الجهات الرقابية في قطاعات التجارة وحماية المستهلك، بالتحرك جدياً لمواجهة أي عمليات تلاعب بالأسعار، أو تضخيم لفواتير الشراء، بحجة ضريبة القيمة المضافة.

تضامن مع مصر

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى إرسال الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي عزاء ومواساة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في ضحايا هجوم حلوان.

وقال خادم الحرمين: «علمنا ببالغ الأسى بنبأ الهجوم الإرهابي الذي وقع في حلوان، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، ونعرب لفخامتكم عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين لهذا العمل الإرهابي الآثم، مؤكدين وقوف المملكة العربية السعودية مع جمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها».

كما عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة الشديدة للهجوم على كنيسة بحلوان.

وقدم المصدر العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومةً وشعباً، وجدد وقوف المملكة مع الشقيقة مصر ضد هذه الأعمال الإرهابية الآثمة.

انقلاب قطر

وأبرزت صحيفة «عكاظ»، استنكار سفارة السعودية في تركيا، ما نشرته مجلة «جار تشيك حياة» التركية، من مزاعم عن ضلوعها في أحداث انقلاب في قطر، مشددة في بيان لها على عدم صحة ما جاء في التقرير.

وأوضح البيان أن «السفارة السعودية في تركيا تابعت ما نشرته مجلة (جار تشيك حياة) للكاتب محمد آجت، بعنوان (تركيا منعت الانقلاب في قطر)، الذي تضمن ادعاءات باطلة ضد المملكة، تناقلتها وسائل إعلام تركية، ومنها صحيفة (بني شفق) و(ديلي صباح)».

وجددت في بيانها تأكيدها «رفض ما جاء في تلك المادة الصحفية من مزاعم ضد المملكة، بأنها سعت إلى تدبير انقلاب في دولة سبق أن أعلنت المملكة قطع علاقاتها معها منذ يونيو/حزيران الماضي، وتشدد على أنها ادعاءات باطلة لا أساس لها من الصحة».

وأعربت السفارة عن استنكارها الشديد «الزج باسم السعودية في مثل هذه الادعاءات، ولا سيما أن الدولة التي يزعم التقرير أن تركيا دافعت عنها هي نفسها نفت صحته»، داعية وسائل الإعلام إلى «تحري الدقة والصدقية»، مشيرة إلى احتفاظها «بحق الرد واتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن».

صناعات بحرية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تدشين «أرامكو» السعودية، مشروعا مشتركا للصناعات البحرية العالمية مع شركة «لامبريل بي إل سي»، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «البحري»، وشركة «هيونداي» للصناعات الثقيلة المحدودة.

وسيقدم المشروع واحدا من أكبر المجمعات البحرية متكاملة الخدمات في العالم، عند اكتمال مراحل التشغيل عام 2022.

ويعمل المشروع على توطين حلقات مهمة في سلسلة التوريد لـ«أرامكو» السعودية والمرتبطة بأعمال الحفر البحري والشحن، مما سيؤدي إلى خفض في التكاليف، وتقليل الوقت المستغرق في الاستجابة، ورفع مستوى المرونة لدى أرامكو السعودية وشركائها.

استزراع سمكي

وكشفت الصحيفة، أن رأسمال أول مشروع للاستزراع المائي في السعودية بلغ 18.9 مليون ريال، ويستهدف إنتاج 320 طنا من الأسماك سنويا، وأكثر من ألف طن من الخضراوات والفاكهة.

ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع بداية الربع الثالث من 2018.

وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية «أحمد العيادة»، إن «مشروع الزراعة المائية يعد الأول من نوعه علی مستوی المملكة»، لافتا إلى أن الزراعة المائية تشهد إقبالا كبيرا، لذلك تحرص الوزارة علی الاهتمام بها ودعمها.

حقوق الإنسان

ولفتت صحيفة «الحياة»، إلى تلقي الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، 2647 شكوى من مختلف مناطق المملكة تتعلق بقضايا مختلفة، خلال عام 2017.

وتصدرت الرياض قائمة المناطق في عدد الشكاوى الواردة للهيئة، إذ تلقت 900 شكوى تمثل ما نسبته 34% من إجمالي عدد الشكاوى، يليها منطقة مكة المكرمة بعدد 744 شكوى، ثم فرع الهيئة في المنطقة الشرقية والذي تلقى 331 شكوى.

فيما بلغت الشكاوى التي تعلقت بمواضيع قضايا العدالة الجنائية 698 شكوى، وتليها الشكاوى المتعلقة في الهوية والجنسية بمعدل 342 شكوى، فشكاوى العنف والإيذاء والتي بلغت 324 شكوى.

وأوضحت الهيئة أنها تلقت عددا من الشكاوى في مواضيع مختلفة منها 282 شكوى تتعلق بالعمل، و52 شكوى تتصل بالتعليم، و124 شكوى ذات علاقة بالصحة، و150 شكوى تتصل بالرعاية الاجتماعية، و15 شكوى عن قضايا الحماية من الاتجار بالأشخاص، إضافة إلى 447 شكوى تتعلق بمواضيع التملك والتنمية والبيئة السليمة والخصوصية والرأي والتعبير وغيرها من المواضيع.

هيكلة الداخلية

أما صحيفة «المدينة»، فكشفت عن مغادرة 6 قطاعات مهمة، مظلة وزارة الداخلية، اعتبارا من الإثنين، لتنضم بشكل كامل تحت جهاز «رئاسة أمن الدولة».

وهذه القطاعات هي «المديرية العامة للمباحث»، و«قوات الأمن الخاصة»، و«قوات الطوارئ الخاصة»، و«طيران الأمن»، و«الإدارة العامة للشؤون الفنية»، بالإضافة إلى «مركز المعلومات الوطني».

كما أنه من المقرر أن يتم نقل كافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية إلى الجهاز الجديد، مع نقل كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين (مدنيين وعسكريين) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات.

إنفلونزا الطيور

كما اهتمت الصحيفة، ببلوغ عدد الإصابات بإنفلونزا الطيور، بين الطيور خلال الـ24 ساعة في المملكة سبع حالات، منها خمس في منطقة الرياض، وواحدة في مركز البصر في القصيم، وواحدة في جزيرة تاروت بالمنطقة الشرقية.

يشار إلى أن جميع حالات الإصابات خارج منطقة الرياض جاءت في أحواش في مزارع تربية ريفية.

كما بلغ عدد عينات الإصابة بإنفلونزا الطيور، التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض، التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة، حتى أمس 1720 عينة منذ بداية ظهور المرض، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة.

حماية المستهلك

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت بدء الجهات الرقابية في قطاعات التجارة وحماية المستهلك، بالتحرك جدياً لمواجهة أي عمليات تلاعب بالأسعار، أو تضخيم لفواتير الشراء، بحجة ضريبة القيمة المضافة.

وعقدت غرفة العمليات المشتركة لحماية المستهلك، اجتماعها الأول برئاسة وزير التجارة والاستثمار، رئيس اللجنة الدائمة لحماية المستهلك «ماجد بن عبد الله القصبي»، بحضور ممثلي اللجنة من 18 جهة حكومية، وذلك في مقر وزارة التجارة والاستثمار بالرياض.

وشكلت اللجنة بقرار من مجلس الوزراء لتعزيز حماية المستهلك خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية المقبلة.

وأكدت غرفة العمليات المشتركة تكثيف العمل الميداني المشترك لأعمال المراقبة في جميع مناطق المملكة، والضبط الفوري للمخالفات، واتخاذ التدابير اللازمة لردع المخالفين، وعدم التهاون في تطبيق الأنظمة واللوائح، ومتابعة أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية ووفرة المنتجات.

كما ناقشت خطة الحملات الرقابية التي ستنفذها الجهات الحكومية خلال الأسابيع المقبلة، وعمل مراكز البلاغات في مختلف الجهات الحكومية بطاقتها القصوى لمباشرة البلاغات والرد على الاستفسارات والشكاوى.

شركة «الإخبارية»

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت قرار وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد»، بتعيين الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتليفزيون «داود الشريان» رئيساً لمجلس إدارة شركة شبكة «الإخبارية».

وكان وزير الثقافة والإعلام، قد أصدر قبل يومين، قرارا بتحويل قناة «الإخبارية» إلى شركة شبكة «الإخبارية» (شركة ذات مسؤولية محدودة)، تكون ملكيتها مناصفة بين كل من هيئة الإذاعة والتليفزيون وهيئة وكالة الأنباء السعودية، في أحدث خطوة باتجاه مواكبة التطورات المتسارعة في المشهد الإعلامي المحلي والعالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الداخلية أمن الدولة صحف مصر كنيسة إنفلونزا الطيور أرامكو الشريان الأزمة الخليجية قطر