«حسن البنا» و«المستذئبون».. أبرز المحظورات في معرض جدة للكتاب

السبت 30 ديسمبر 2017 08:12 ص

حظرت إدارة لجنة المطبوعات في معرض جدة الدولي للكتاب 151 عنوانا، مبررة ذلك بأن الكتب الممنوعة تمسّ 3 محظورات؛ وهي: الكتب التي تمس الدين، وكتب تريد أن تقوّض الأمن في نظام الحكم السعودي، والكتب التي تسيء إلى المجتمع السعودي ومكوناته.

ومن بين الكتب الممنوعة، عنوان لمؤسس حركة «الإخوان المسلمين» المصري «حسن البنا»، والذي حمل عنوان «مذكرات الدعوة والداعية» الذي يسرد فيه مذكراته وكواليس تأسيسه للجماعة.

وشدد المصدر على أن غالبية الكتب المحظورة التي يتم سحبها ومنعها من التداول عادة تمسّ 3 محظورات، وهي: الكتب التي تمس الدين، وكتب تريد أن تقوّض الأمن في نظام الحكم السعودي، والكتب التي تسيء إلى المجتمع السعودي ومكوناته.

وقالت صحيفة «عكاظ» إنها علمت من مصدر موثوق (لم تكشف عنه) إن الحظر شمل كتباً لأكثر من 15 كاتبا سعوديا، إضافة إلى أن الحظر شمل دورا سعودية وعربية، إضافة إلى 3 كتب باللغة الإنجليزية، منها رواية «the twilight-new moon» أو «الشفق - قمر جديد» التي تم تحويلها إلى فيلم شهير في وقت لاحق.

ورواية «قمر جديد» للكاتبة الأمريكية «ستيفاني ماير» المشهورة بسلسلتها الروائية «الشفق»، والتي تعد رواية «قمر جديد» واحدا من أجزائها، وتدور أحداث الرواية عن صراع يدور بين مجموعات من مصاصي الدماء والمستذئبين، ولم توضح إدارة معرض جدة سبب منع الرواية.

يذكر أن معرض جدة الدولي للكتاب الذي أغلق أبوابه الأحد الماضي بعد فعاليات استمرت 10 أيام، حوى نحو مليون ونصف عنوان، إضافةً إلى 551 ألف زائر بمشاركة نحو 500 دار نشر من 42 دولة، وكانت عدد الطرود التي زودت من مقر المستودعات إلى الدور في داخل المعرض أكثر من 3312 طرداً، في الساعة 2-4م يومياً طيلة أيام عمل المعرض، إذ عمل نحو 47 عاملاً في نقل وصف الكتب.

وذكر المصدر أن مراقبي وزارة الثقافة والإعلام يقومون بجولات يومية قبل افتتاح المعرض على دور النشر طيلة فترة المعرض منذ انطلاقه، وأثناء فترة العمل داخل المعرض، إذ يتجولون في المعرض ببطاقات واضحة، ويسألون الناشر عن قوائم الكتب، ومن ثم الاطلاع على الكتب ومحتواها من على الرفوف.

وقال المصدر إنه في الحالة التي يتم ضبط الكتب تحال إلى لجنة المطبوعات والرقابة في مكتبهم القائم في المعرض، ومن ثم يتم توثيقها ورصدها، وإرسالها إلى قوائم الوزارة، ومن ثم مصادرتها في «كونتينر» خارج مقر المعرض.

ويعد هذا العام هو الثاني على التوالي الذي يشهد حظرا لكتب تتعلق بجماعة الإخوان المسلمين، ففي نسخة المعرض لعام 2016، حظرت إدارته 200 عنوان، بينهما كتابان يدوران حول جماعة «الإخوان المسلمين».

لكن نسخة المعرض هذا العام تشهد انفتاحا غير مسبوق، في ظل حالة الانفتاح العامة التي تشهدها المملكة، إذ تتضمن فعاليات المعرض، فقرات لفرق موسيقية وعروضا سينمائية، لكن الإدارة ألغت عرضا لفرقة أمريكية بمعرض جدة للكتاب لأسباب غير معروفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معرض جدة حسن البنا الإخوان قمر جديد الشفق حظر

معرض جدة الدولي للكتاب يفتتح دورته الخامسة