قطر وإثيوبيا تتفقان على تعزيز التعاون العسكري والأمني

السبت 30 ديسمبر 2017 09:12 ص

اتفقت قطر وإثيوبيا، على تعزيز التعاون العسكري والأمني بينهما، لافتين إلى أن مستوى التعاون بينهما يتحرك إلى مستوى جديد من الصداقة.

جاء ذلك، خلال استقبال رئيس الوزراء الإثيوبي «هايلي ماريام ديسالين»، لرئيس أركان القوات القطرية الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، في العاصمة أديس أبابا.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون الأمني والعسكري بينهما.

وقال «ديسالين»، خلال استقباله «الغانم»، الذي وصل إلى أديس أبابا على رأس وفد قطري رفيع: «الزيارة تدل على أن التعاون الثنائي بين البلدين يتحرك إلى مستوى جديد من الصداقة».

وشدد بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، على ضرورة تعزيز التعاون بين إثيوبيا وقطر في مجال الأمن.

وكشف أن البلدين وقعا عددا من اتفاقات التعاون، فيما حث جميع الأطراف على المضي قدما نحو تنفيذها.

وشددت الوكالة الإثيوبية على أن الزيارة الرسمية، التي قام بها رئيس الوزراء إلى الدوحة الشهر الماضي، «لعبت دورا حيويا في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين».

من جهتها، قالت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أنه جرى خلال المقابلة استعراض مجالات التعاون المشترك لاسيما في المجالات العسكرية.

والشهر الماضي، أعلنت قطر توقيع 3 اتفاقيات لتعزيز التعاون مع إثيوبيا، في عدة مجالات، أبرزها خاصة بالتعاون الدفاعي.

وتسعى أديس أبابا لجذب الاستثمارات القطرية، وفتح المجال أمام رجال الأعمال من مختلف الفئات والقطاعات لإنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين لتعزيز وتنشيط الاقتصاد الإثيوبي، وخلق فرص استثمارية للمستثمرين القطريين.

وفي 10 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت إثيوبيا، دعمها جهود الوساطة الكويتية لإيجاد حل للأزمة الخليجية مع دولة قطر.

وسبق أن وقعت قطر وإثيوبيا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، 11 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات على هامش زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، لأديس أبابا.

وتنوعت الاتفاقيات في قطاعات السياحة، والاستثمار، والبنية التحتية، ودعم التقارب الثنائي بين رجال الأعمال والمال في البلدين؛ وسبل تعزيز التعاون في مجال السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا قطر علاقات ديسالين الغانم الأمن