«جوجل» يحتفي بـ«عتاب» أول مطربة سعودية

السبت 30 ديسمبر 2017 10:12 ص

احتفل محرك البحث العالمي «جوجل»، بذكرى ميلاد السعودية الراحلة «عتاب»، التي تعد أول مطربة سعودية تحترف الغناء والاستعراض، ونالت شهرة ضخمة في الوطن العربى.

واحتفى محرك البحث الأشهر، بالمغنية السعودية التي لُقبت بـ«مطربة 1989» وفق استفتاء أجرته صحيفة قديمة تسمى الاعتدال السورية، الصادرة في ولاية «نيوجيرسي» بالولايات المتحدة. كما لقبت عربيا بـ«رائدة الفنانات الخليجيات».

وتعتبر «عتاب» أول استعراضية تؤدي رقصات وهي تغني على مسارح خارج المملكة العربية السعودية، بعد أن أصدر الملك «خالد بن عبدالعزيز آل سعود» قرارا بنفيها خارج المملكة.

وسافرت «عتاب» إلى مصر لاستكمال مسيرتها الفنية الخاصة بها متزوجة من الباحث المالي بوزارة الداخلية المصرية سابقا «محب فاروق عبدالصبور»، والذي تزوجها أثناء إقامته في السعودية.

وولدت «عتاب» في الرياض، في 30 ديسمبر/كانون الأول عام 1947. واكتشف موهبتها الفنية المغني البارز «طلال مداح» سنة 1960، حينما بلغت من العمر 13 سنة فقط. وساعدها الراحل «طلال مداح» إلى أن وصلت لمرحلة الاحتراف والتفرغ للغناء عام 1972 لتصبح من أشهر مطربات الأفراح والمناسبات الاجتماعية فى المملكة.

وسافرت إلى العاصمة المصرية سنة 1980 حيث بدأت العمل الفني سنة 1985 بأغنيتها «جاني الأسمر» التي لحنها لها «فوزي محسون». واستقرت هناك 20 عاما.

وخلال وجودها فى مصر تعاونت مع الملحن المصرى «محمد الموجي» فى أغنية «فك القيود»، وكذلك مع ملحنين مصريين آخرين، ثم افتتحت ملهى ليلى فى شارع الهرم عرف باسمها فى الشارع الذى كان أحد المراكز الفنية في تلك الفترة.

وفازت «عتاب» بكأس أفضل مطربة خليجية فى استفتاء مجلة صوت الغنائية، كما حصلت على عضوية اتحاد الفنانين العرب، وأيضا عضوية نقابة المهن الموسيقية بالقاهرة، وعضو مجموعة فناني الجيزة.

وانتقلت «عتاب» إلى الإمارات عام 2003 لتكون قريبة من والدتها التى تحمل الجنسية الإماراتية.

وعلى صعيد التمثيل، لعبت «عتاب» بطولة فيلم «عتاب رائدة الفضاء»، بمشاركة الممثلة «فايزة كمال».

وعانت «عتاب» في آخر أيامها من مرض السرطان، حتى توفت في 19 أغسطس/آب 2007، في الإمارات.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مغنية ممثلة فنانة فن استعراض رقص طرب عتاب جوجل احتفاء