تركيا تحذر أمريكا و(إسرائيل) من أي خطوات جديدة بشأن القدس

السبت 30 ديسمبر 2017 10:12 ص

حذرت تركيا، كلا من أمريكا و(إسرائيل)، من اتخاذ خطوات وإجراءات جديدة، من شأنها تصعيد التوتر حول قضية القدس.

جاء ذلك في رسالة بعثها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، إلى مؤتمر «ماس - اكنا» السنوي، الذي انطلقت فعاليات نسخته الـ 16 في مدينة شيكاغو ، ويعد أكبر مؤتمر للمسلمين في أمريكا والغرب.

وقال «أردوغان»، إن مسلمي الولايات المتحدة يواجهون اليوم اختبارات ومخاطر وتهديدات جديدة، وإن مؤتمر «ماس - اكنا» السنوي سيكون مفيدا لمناقشتها.

وأكد في خطابه للمشاركين في المؤتمر، أن «النصر الذي تحقق في منظمة الأمم المتحدة بشأن القدس، يظهر مجددا أهمية التضامن والتحرك المشترك لتحقيق الأهداف».

وكانت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، رفضها لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلن «ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وقلقا وتحذيرات دولية.

واعتبر «أردوغان»، «هذا النجاح بمثابة نقطة تحول بالنسبة إلى النضال من أجل الحق والعدالة والحرية، وهو نصر للوحدة والتضامن والتكاتف، وقد أثبت للعالم أن هناك قيما لا يمكن شراؤها بالأموال».

وتابع: «القدس مدينة عزيزة على قلوبنا، ولا يمكن التضحية بها في سبيل حسابات المصالح، فهي قرة عين المسلمين وكرامتهم وخطهم الأحمر، وينبغي للعالم الإسلامي أن يدرك من الآن فصاعدا قوته الحقيقية».

ولفت «أردوغان»، إلى أن تركيا ستواصل كفاحها من أجل القدس، بصفتها رئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي، معربا عن أمله أن يكون هذا الأمر وسيلة لنهوض واستيقاظ المسلمين.

وشدد الرئيس التركي على ضرورة الوقوف في وجه المحاولات الرامية إلى التغلغل وزرع الخلاف بين المسلمين الذين يمكنهم تجاوز جميع التحديات عندما يكونون كـ«البنيان المرصوص».

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا لقرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف باحتلال (إسرائيل) للمدينة، عام 1967، ولا ضمها إليها، عام 1980، واعتبارها مع القدس الغربية عاصمة موحدة وأبدية لها.

  كلمات مفتاحية

القدس فلسطين تركيا أمريكا مسلمو أمريكا التعاون الإسلامي نقل السفارة ترامب

مركز فلسطيني: (إسرائيل) صادرت 9 آلاف دونم من الضفة