«نواز شريف» يزور السعودية للقاء «بن سلمان»

السبت 30 ديسمبر 2017 01:12 ص

يجري رئيس الوزراء الباكستاني السابق «نواز شريف»، اليوم السبت، زيارة إلى السعودية للقاء ولي عهدها الأمير «محمد بن سلمان»، حسبما أفادت وسائل إعلام باكستانية.

وبحسب صحيفة «باكستان تودي» (خاصة)، فإن الزيارة التي تبدأ اليوم، تستمر 4 أيام، وترافقه فيها ابنته «مريم»، على أن يلتقي خلالها بشقيقه، «شهباز شريف»، رئيس حكومة إقليم البنجاب (شرق)، ووزير السكك الحديدية «خواجة سعد رفيقي»، المتواجدين حاليا في الرياض.

وتأتي زيارة «شريف» عقب المغادرة المفاجئة لشقيقه «شهباز»، الأربعاء الماضي، إلى السعودية على متن طائرة سعودية خاصة، وسط حديث عن مساعي العائلة لتجاوز أزمة تهم الفساد التي تلاحقها، قبل إجراء الانتخابات العامة في يوليو/تموز المقبل، بحسب الصحيفة، دون توضيح رسمي حول خلفيات هذه الزيارات إلى السعودية.

ونسبت صحيفة «إكسبريس تريبيون» الباكستانية إلى مصادر لم تسمها القول إن زيارة «نواز» إلى السعودية ذات طابع سياسي، وهو «ما قد يفسر سبب إرسال السعودية طائرة خاصة لنقل شهباز».

وأضافت أن «شهباز شريف وصل السعودية الثلاثاء الماضي والتقى عددا من المسؤولين، من بينهم رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم».

وترى بعض الصحف الباكستانية أن هناك محاولات «لرأب الصدع بين نواز شريف والمؤسسة العسكرية بوساطة أمريكية»، وأن طريق واشنطن تمر عبر السعودية التي تربطها بها علاقات طيبة يمكنها استغلالها في علاج هذا الشرخ، بحسب «الجزيرة».

وتؤكد صحف أخرى أن السعودية بجمعها الأخوين «شريف» تحاول إنقاذ «شهباز» من تهديدات زعيم حركة عموم باكستان «طاهر القادري» له ولوزير القانون في حكومة إقليم البنجاب «رنا سناء الله»، والذي أمهلهما حتى الغد لتقديم استقالتيهما وإلا فإنهما سيواجهان غضب الشارع الباكستاني.

ومن المنتظر أن يعود «شريف» إلى باكستان الثلاثاء المقبل للمثول أمام المحكمة في جلسة استماع حول قضايا الفساد الموجهة إليه، وفق المصدر ذاته.

وفي يوليو/تموز الماضي، عزلت المحكمة العليا في باكستان «شريف» من منصب رئيس الوزراء، وقالت إنه «غير مؤهل»، لعدم كشفه عن أصوله المالية التي يملكها عندما قدم أوراق ترشيحه للانتخابات العامة عام 2013.

وقضت المحكمة العليا وقتها، بأن «شريف» تصرف بطريقة «غير جديرة بالثقة»، بسبب عدم إعلانه أيضا تقاضيه راتبا من شركة خاصة بابنه ومقرها دبي قبل انتخابات 2013.

ويصر «شريف» الذي شغل منصب رئيس الوزراء 3 مرات -لم يكمل فترة كاملة على الإطلاق- على براءته ورفض جميع الاتهامات المنسوبة إليه بالتورط في مخالفات مالية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

نواز شريف السعودية باكستان شهباز