قطر تؤكد تخطيط السعودية للتصعيد العسكري ضدها والمملكة تنفي

السبت 30 ديسمبر 2017 01:12 ص

أكدت سفارة قطر في تركيا على دور أنقرة في منع التصعيد العسكري ضدها من قبل دول الحصار، ونفت في الوقت ذاته وجود طلب من قطر إلى تركيا لحمايتها من «عملية انقلاب»، فيما نفت السعودية أي مساعي من قبلها لمحاولة انقلابية أو تصعيد عسكري ضد قطر.

واندلعت الأزمة الخليجية عقب فرض كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا على قطر منذ 5 يونيو /حزيران الماضي، بدعوى «دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة مرارا.

وقال بيان السفارة القطرية «بلا شك أن الجهود السياسية والدبلوماسية للعديد من الحلفاء والأصدقاء في المنطقة وحول العالم، ساهمت في منع التصعيد العسكري، وفي مقدمتهم جهود دولة الكويت والجمهورية التركية».

بينما أشار البيان القطري إلى عدم صحة تقارير إعلامية تركية حول وجود طلب قطري من الجانب التركي لتأمين الحماية من عملية انقلاب ليلة 5 يونيو/حزيران الماضي، وكذلك الأمر بخصوص تكليف قوات خاصة تركية أو جنود أتراك بحماية مقر إقامة أمير البلاد.

في المقابل، نفت السفارة السعودية في تركيا ما وصفته بمزاعم سعي المملكة لتدبير انقلاب أو تصعيد عسكري ضد قطر.

وأكدت السفارة في بيان لها «رفض ‏ما يتم تداوله عن مزاعم ضد المملكة، بأنها سعت لتدبير انقلاب في دولة سبق أن أعلنت المملكة قطع علاقاتها معها منذ يونيو/حزيران الماضي».

وشددت على أن الأنباء حول تدبير المملكة لانقلاب أو تصعيد عسكري ضد الدوحة «ادعاءات ‏باطلة لا أساس لها من الصحة».

يشار إلى أن بيان قطر لم يؤكد أو ينف وقوع محاولة انقلابية في الدوحة وإنما نفى لجوء الدوحة لأنقرة لحمايتها من الانقلاب وكذلك تكليف قوات خاصة تركية أو جنود أتراك بحماية مقر إقامة أمير البلاد، فيما أكد وجود محاولات تصعيد عسكري للأزمة من قبل دول الحصار، وهو مانفاه البيان السعودي. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية الأزمة الخليجية محاولة انقلاب دول الحصار حصار قطر