مصر.. منفذ هجوم كنيسة «مارمينا» خضع لجراحة وإصابته طفيفة

السبت 30 ديسمبر 2017 03:12 ص

كشف مصدر أمني مصري أن منفذ الهجوم على كنيسة مارمينا في حلوان، ما يزال على قيد الحياة، وقد خرج من غرفة العمليات عقب إجراء عملية جراحية له بعد إصابته بطلقات نارية بالقدم.

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية»، مساء الجمعة، الهجوم المسلح على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة صباحا والذي أسفر عن مقتل 9 أشخاص.

«ترامب» يدين الحادث الإرهابي

إلى ذلك، أدان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الهجوم في اتصال هاتفي مع نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي».

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن «ترامب» عبر عن تعازيه في ضحايا «الحادث الإرهابي»، وشدد على «تضامن الولايات المتحدة الكامل مع مصر ودعمها ووقوفها إلى جانبها في حربها ضد الإرهاب».

السعودية تعزي «السيسي»

وفي السياق ذاته، التقى «تركي آل الشيخ» رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية، اليوم السبت، الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، للتعزية في حادث الهجوم على كنيسة مارمينا.

وأكد «آل الشيخ» وقوف السعودية إلى جانب مصر، وتضامنها الكامل معها في مواجهة الإرهاب الآثم الذي يهدد العالم بأسره، وفق البيان.

من جانبه، شدد «السيسي» على أن «الحادث يعكس مجددا ضرورة تضافر الجهود الإقليمية لمكافحة الإرهاب ووقف تمويله».

وخرجت إدانات عربية وعالمية للهجوم على كنيسة جنوبي القاهرة الذي أودى بحياة 9 أشخاص بينهم 8 مسيحيين.

وتزامن الاعتداء مع استعدادات الأقباط المصريين للاحتفال بعيد الميلاد بعد 9 أيام.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، قتل أكثر من 100 شخص في اعتداءات استهدفت 3 كنائس وحافلة تقل أقباطا في عدد من مدن البلاد، وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية»، هذه الاعتداءات متوعدا بالمزيد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن قوات الأمن «تصدت لمجهول كان يستقل دراجة نارية حاول اجتياز الطوق الأمني الخارجي لكنيسة مارمينا وتمكنت من القبض عليه بعد إصابته»، من دون أن تؤكد مقتله.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن قوى الأمن ضبطت مع المهاجم «سلاحا آليا» وخزان رصاص وعبوة متفجرة «قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة».

ويشكل الأقباط المصريون أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط وواحدة من أقدمها إذ يمثلون نحو 10% من سكان مصر البالغ عددهم 95 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مارمينا منفذ هجوم حلوان مصر كنيسة