السعودية والسودان يبحثان الأوضاع الأمنية والعسكرية في المنطقة

السبت 30 ديسمبر 2017 03:12 ص

ناقش وزير الدفاع السوداني «عوض محمد أحمد بن عوف»، مع مساعد وزير الدفاع السعودي «محمد عبدالله العايش»؛ القضايا الأمنية في المنطقة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع السودانية، اليوم السبت، عقد الجانبان مباحثات مشتركة، بالخرطوم، أمس، تناولت مجمل القضايا، والوضع العسكري والأمني في المنطقة.

وقال البيان إن المباحثات تناولت التدابير المطلوبة للتعاطي مع الأحداث، وما يستجد من مواقف بالقدر الذي يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، ويحمي المصالح الاستراتيجية للبلدين وللأمة العربية والإسلامية.

وأعلن البيان التزام السودان بموقفه الثابت تجاه قضايا أمته العربية والإسلامية، والدفاع عن المقدسات، والذود عن الحرمين الشريفين، باعتباره واجبا وفرض عين على كل مسلم.

ولم يتطرق البيان إلى موعد وصول المسؤول السعودي رفقة الوفد المرافق له، الخرطوم، ومدة الزيارة.

وانخرط السودان، خلال العامين الماضيين، في تحالف وثيق مع دول الخليج العربية، منهيا بذلك سنوات من التوتر، بسبب تقارب الخرطوم وطهران.

ويشارك السودان منذ مارس/آذار2015 في «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية لمحاربة «الحوثيين» في اليمن.

وفي 4 يناير/كانون الثاني 2016، أعلنت الخرطوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، تضامنا مع السعودية في مواجهة ما وصفته بـالمخططات الإيرانية، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، قبل ذلك بيومين.

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان العلاقات السعودية السودانية

مباحثات عسكرية سعودية سودانية بالرياض على هامش «أفد 2018»