المحكمة العليا بروسيا تؤيد استبعاد «نافالني» من انتخابات الرئاسة

السبت 30 ديسمبر 2017 04:12 ص

أيدت المحكمة العليا في روسيا، السبت، استبعاد المعارض «ألكسي نافالني» من خوض انتخابات الرئاسة في العام المقبل، حسبما نقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن قاضي المحكمة.

وكتب «نافالني» (41 عاما) على «تويتر» أنه لا يمكن الاعتراف بهذه الانتخابات لأنها تخلو من منافسة حقيقية للرئيس الحالي فلاديمير بوتين، وكتب عبارة «إضراب الناخبين».

فيما أعرب محامي «نافالني» عن اعتزامه التوجه بالقضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

واحتشد أنصار «نافالني»، المدون والناشط في مكافحة الفساد، الأحد الماضي، في نحو 20 مدينة بأنحاء روسيا لتأييد ترشيحه.

غير أن لجنة الانتخابات الرئاسية في روسيا قررت في اليوم التالي رفض تسجيل ترشيح «نافالني» في انتخابات الرئاسة بسبب سابقته الجنائية.

يذكر أن «نافالني» أدين بالاختلاس، وصدر بحقه حكم مع إيقاف التنفيذ، فيما ينفي المعارض الروسي التهمة ويقول إنها متعمدة من أجل القضاء على طموحاته السياسية، وبالرغم من ذلك فإنه يجهز منذ عام لحملته الانتخابية ويحشد أنصاره.

والأسبوع الماضي، دعا «نافالني» إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 18 من مارس/آذار المقبل، كما أعلن أنه يخطط لمزيد من المظاهرات في جميع أنحاء البلاد خلال يناير/كانون ثاني المقبل.

ونظم «نافالني» عدة احتجاجات، وقد ألقي القبض خلالها على مئات من الناس، وكانت هذه الاحتجاجات هي أكبر مظاهرات منذ أعوام.

وقبل أيام، قال الكرملين، إن رفض اللجنة الانتخابية لترشيح «أليكسي نافالني» لن يؤثر على شرعية الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/آذار المقبل.

وقال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» للصحفيين، إن «عدم مشاركة أي من الأشخاص الراغبين في الترشّح لأسباب قانونية لا يمكن أن يؤثر بأي حال على شرعية الانتخابات» التي دعا «نافالني» لمقاطعتها بعد رفض طلبه.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين الانتخابات الرئاسية