«واشنطن بوست»: لماذا هاجم «ترامب» الدور السعودي في اليمن؟

السبت 30 ديسمبر 2017 07:12 ص

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن السر وراء هجوم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»» على السعودية، بعد مطالبة الأخير المملكة بفك الحصار عن اليمن.

وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير نشرته، أمس الجمعة، أن التصريحات التي جاءت على لسان «ترامب»، وطلب فيها من المملكة السماح فورا بإيصال المساعدات والأغذية إلى الشعب اليمني، لم تفاجئ الدبلوماسيين الأجانب فقط، بل والمسؤولين البارزين في البيت الأبيض أيضا.

وأشارت إلى أن البيان الصادر في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المحتلة، كان خروجا عن النهج المتبع للإدارة الأمريكية ودعمها الكبيرة للقيادة السعودية.

وقال مسئولون أمريكيون للصحيفة إنه كان من المفيد جدا أن تعلق المملكة حصارها على ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر، لكن المنتقدون شككوا في مدى تأثير هذه الخطوة على المعاناة اليمنية بشكل عام بسبب الحرب المستمرة منذ 3 سنوات.

وأوضحت «واشنطن بوست» أن نقد «ترامب»، كاد يعصف بجهود حثيثة من مسؤولين أمريكيين لإقناع القاعدة في السعودية بالرفع الكامل عن الحصار المفروض على موانئ ومطارات ومعابر اليمن، منذ إطلاق «أنصار الله» صاروخا باليستيا تجاه الرياض 4 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأكدت الصحيفة أن الانتقاد العلني للسعودية جاء بعد أسابيع من المحاولات الخفية لإقناع المملكة برفع الحصار، المفروض على الموانئ والمطارات والمعابر بعدما أطلق «الحوثيون» صاروخا استهدف مطار الملك خالد بالرياض في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان «ترامب» قد دعا في بيان شديد اللهجة، فاجئ دبلوماسيين أجانب وشخصيات رئيسية في إدارته، السعودية للسماح بدخول الطعام والإمدادات الرئيسية إلى الشعب اليمني، الذي يحتاج إليها بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن أمريكا ترامب العلاقات السعودية الأمريكية