صحف مصر تحتفي بالتعاون مع السعودية وزيادة الصادرات إلى تركيا

الأحد 31 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الرياضية المختلفة، وكذلك بتعاون الأجهزة الرقابية المصرية السعودية في مجال محاربة الفساد، وتابعت حصر أملاك الأوقاف بناء على تكليفات «السيسي» لإعادة استغلالها.

كما نشرت صحف القاهرة الحكم على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» ونحو 20 سياسيا وإعلاميا آخرين بالسجن 3 سنوات والغرامة في قضية اتهامهم بإهانة القضاء، ورصدت زيادة الصادرات المصرية إلى تركيا 44% خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الجاري، وقالت إن وزارة الداخلية أعلنت تصفية 3 والقبض على 10 ممن وصفتهم بالإرهابيين المنتمين إلى حركة «حسم» بعد أقل من 48 ساعة على حادث الهجوم على كنيسة حلوان.

واحتفت الصحف بإعلان مضاعفة إنتاج البنزين، وانخفاض معدل البطالة إلى 11.9%، وكشفت عن اعتزام رئيس الحكومة «شريف إسماعيل» ترؤس الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء بعد تماثله للشفاء من العمليتين الجراحيتين اللتين أجراهما في ألمانيا.

تعاون رياضي مصري سعودي

اهتمت صحيفة «الأخبار» باستقبال «السيسي»، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، «تركي آل الشيخ»، والسفير السعودي بالقاهرة، «أحمد عبدالعزيز قطان»، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الرياضية المختلفة، لا سيما من خلال إقامة المشروعات الرياضية الاستثمارية المشتركة وزيادة تبادل الخبرات والوفود الرياضية بين البلدين.

ونقل «آل الشيخ» إلى «السيسي» تحيات العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، وقدم تعازي المملكة في ضحايا هجوم كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان، بينما أعرب «السيسي» عن تقديره لتعازي الجانب السعودي في ضحايا الهجوم، مؤكداً ما يعكسه الحادث مجدداً من ضرورة تضافر الجهود الإقليمية لمكافحة الإرهاب ووقف تمويله.

تعاون في محاربة الفساد

وفي مجال العلاقات السعودية أيضا، تابعت صحيفة «الأخبار» توقيع الجهاز المركزي للمحاسبات اتفاقية تعاون مع ديوان المراقبة العامة في السعودية في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني.

ووقع رئيس الجهاز المركزي المستشار «هشام بدوي» عن مصر و«حسام العنقيري» عن السعودية، وأوضح «بدوي» أن التعاون الرقابي بين البلدين بما يمتلكان من خبرات فنية وكوادر مهنية قادر على خلق طفرة رقابية على مستوى المنظمات الرقابية.

بينما أشار «العنقيري» إلى الدورين المهمين من البلدين لحماية المال العام ومحاربة الفسادـ مؤكدا أن إبرام هذه الاتفاقية للتكامل بين الجهازين.

السجن 3 سنوات لـ«مرسي»

ورصدت صحيفة «الوطن» الحكم الخامس ضد الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة، السبت، على 20 مصريا بينهم الرئيس الأسبق «محمد مرسي» بالسجن 3 سنوات، وتغريم 5 آخرين مبلغ 30 ألف جنيه في اتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها، وإلزام كل منهم بدفع مليون جنيه في الدعوى المقامة من هيئة قضايا الدولة؛ إضافة إلى إلزام «مرسي» بدفع مليون جنيه في الدعوى المقامة من المستشار «على النمر».

وتضمن منطوق الحكم الحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات لكل من الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، ورئيس مجلس الشعب السابق «محمد سعد الكتاتني»، ووزير شؤون المجالس النيابية السابق «محمد محسوب»، وآخرين.

ارتفاع صادرات مصر لتركيا

ونشرت صحيفة «الشروق» إعلان وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل» أن صادرات بلاده لتركيا حققت زيادة 44% خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الجاري، مع وصول إجمالي التبادل التجاري لـ3.4 مليارات دولار بين البلدين.

وأكد «قابيل»، في بيان له، أن الصادرات المصرية لتركيا خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضين، بلغت 1.657 مليار دولار، مقارنة بـ1.149 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 44.2%، وفقا لتقرير مكتب التمثيل التجاري المصري بإسطنبول.

ورغم خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، لكن هناك نشاطا تجاريا مستمرا بشكل لافت، وأواخر الشهر الماضي زار وفد من شركات وشخصيات مصرية، مدينة قونيا التركية للمشاركة في مؤتمر اقتصادي بعنوان «هيا نصنع معا»، بهدف جذب استثمارات إلى مصر، من خلال عمل شراكات تركية مع رجال أعمال ومصنعين مصريين.

وفي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت تركيا حدادا وطنيا ببلادها، تضامنا مع ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في سيناء، شمال شرقي مصر، آنذاك، وراح ضحيته أكثر من 300 قتيل وإصابة العشرات.

تصفية 3 من «حسم»

وقالت صحيفة «الأهرام» إن قطاع «الأمن الوطني» نجح في إحباط مخطط إرهابي جديد لحركة «حسم» الإرهابية بعدما دهمت القوات مزرعة بطريق الكريمات أطفيح اتخذتها جماعة مسلحة وكرا لتصنيع المتفجرات والتدريب على استخدام السلاح، وبعد تبادل لإطلاق النيران تمكنت القوات من تصفية 3 من أبرز الكوادر القيادية بالمجموعة وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة والمتفجرات، وذلك في ضربة سريعة وموجعة وبعد ساعات قليلة من تصدي الأمن لمحاولة الهجوم على كنيسة مارمينا بحلوان، بحسب الصحيفة.

كما تمكنت القوات من القبض على 10 من العناصر المسلحة في مداهمات لعدد من الأوكار الإرهابية بمحافظتي القليوبية والفيوم وضبط بحوزتهم عبوات تفجيرية وبنادق وذخيرة.

مشروع لمضاعفة إنتاج البنزين

كما نشرت صحيفة «الشروق» تأكيدات وزير البترول «طارق الملا»، الاهتمام برفع كفاءة وتطوير مشروعات القيمة المضافة في مجالي التكرير والبتروكيماويات، وزيادة طاقتها الإنتاجية، ما يسهم بقوة في النهوض بالصناعة الوطنية ودعم ميزان المدفوعات والاقتصاد الوطني، بما توفره من منتجات بترولية أو مواد خام بتروكيماوية للسوق المحلية والتصدير.

وخلال جولته في معملي شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «أنربك»، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، أوضح رئيس شركة «أنربك» المصرية «خالد خليفة»، أن المشروع يهدف إلى مضاعفة إنتاج البنزين (92-95) العالي الأوكتين الخالي من الإضافات الكيميائية الضارة بالبيئة، بزيادة نحو 850 ألف طن سنويا، إضافة إلى زيادة منتجي البوتاجاز والهيدروجين، وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

حصر أملاك الأوقاف

وكشفت صحيفة «المصري اليوم»، أن هيئة الأوقاف، برئاسة الدكتور «أحمد عبدالحافظ»، أنهت جزءا من تكليفات «السيسي»، بحصر أصول وأموال الأوقاف، تمهيداً لإعادة استغلالها بهدف تعظيم إيرادات الدولة.

وقالت مصادر حكومية إن الهيئة استعانت ببنوك استثمار من بينها «EFG هيرمس»، و«بلتون»، كمستشارين لحصر عدد ضخم من الأسهم المملوكة للهيئة في عدد كبير من الشركات منذ ثلاثينات القرن الماضي، ضمن مساهمات المال العام، مشيرة إلى أنه من المقرر التخلص من هذه الحصص عن طريق البيع، بعد أن أجرت الهيئة حصرًا لجميع الأسهم المدرجة بالبورصة، وكذلك غير المتداولة.

وأضافت: «الهيئة ترغب في بيع حصصها في صناعات منذ خمسينات وستينات القرن الماضي، ولجنة حصر أصول الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، انتهت بالفعل من حصر عدد كبير من الأراضي كنوع رئيسي من الأصول الهامة للأوقاف».

وأشارت المصادر إلى أن إجمالي قيمة ما تم حصره من أراض بلغ حتى الآن نحو 450 مليار جنيه في 17 محافظة فقط، متوقعة وصولها إلى 700 مليار جنيه بعد استكمال الحصر، بالإضافة إلى نحو 2 مليار جنيه سيولة نقدية، لافتة إلى أن إيرادات الهيئة تتجاوز 500 مليون جنيه، يتم توريد 75% منها لوزارة الأوقاف، في حين تخطت مرتبات العاملين بالهيئة 120 مليون جنيه.

انخفاض معدل البطالة لـ11.9%

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري «هالة السعيد»، أن المؤشرات النهائية أوضحت انخفاض معدل البطالة خلال الربع الأول من العام المالي 2018/2017 ليصل إلى 11.9٪ مقارنة بنحو 12.6٪ في الربع الأول من العام المالي السابق، وهو أفضل معدل يتحقق منذ عام 2010/2009.

وأكدت الوزيرة أن الحكومة تستهدف المزيد من التراجع في معدلات البطالة عبر توفير فرص عمل أفضل وأكثر من خلال زيادة معدلات النمو.

وأشارت إلى أن معدل البطالة قد انخفض بين الإناث ليبلغ 24.4٪ خلال الربع الأول من عام 2018/17 مقارنة بنحو 25.9٪ في الربع المماثل من العام السابق، كما انخفض بين الذكور ليبلغ 8.2٪ مقارنة بنحو 8.5٪ خلال الربع المناظر من العام السابق.

«إسماعيل» يترأس مجلس الوزراء

وكشفت صحيفة «البوابة» نقلا عن مصادر داخل مجلس الوزراء، أن المهندس «شريف إسماعيل»، رئيس الحكومة، سوف يترأس الاجتماع المقبل، بعد تعافيه من العملية الجراحية التي أجراها قبل أربعة أسابيع.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن أسمائها، إن رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» سوف يعود لاستئناف مهام أعماله في مقر الحكومة الأسبوع الجاري، ولو بشكل جزئي من خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء الذي يعقد في موعده الدائم يوم الأربعاء.

وأضافت، أن «هناك اتصالات ولقاءات تمت خلال الفترة الماضية بين إسماعيل، والقائم بأعمال رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، للوقوف على ما تم تنفيذه من تكليفات خلال فترة غيابه».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة محمد مرسي عبدالفتاح السيسي تركي آل الشيخ الرياضة الفساد البطالة البنزين تركيا صادرات شريف إسماعيل