الحكومة اليونانية تطالب بإلغاء منح اللجوء لعسكري تركي

الأحد 31 ديسمبر 2017 12:12 م

طالبت الحكومة اليونانية بإلغاء قرار سلطة اللجوء في اليونان منح حق اللجوء لأحد العسكريين الأتراك الثمانية الذين فروا إلى اليونان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في يوليو/تموز 2016.

وفي بيان صدر، مساء أمس السبت، أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني «ألكسيس تسيبراس» أن الحكومة اليونانية تقدمت بطلب لإلغاء قرار منح اللجوء الذي اتخذته سلطة اللجوء، أول أمس الجمعة.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مصدر قضائي، أن العسكري «سليمان أوزقينقجي» مساعد طيار المروحية التي استخدمها العسكريون الثمانية للهروب من تركيا يوم 16 يوليو/تموز 2016 منح اللجوء الجمعة من قبل سلطة اللجوء المستقلة.

وأفاد المصدر بأن سلطة اللجوء اعتبرت أن تركيا تنتهك بشكل منتظم حقوق الإنسان منذ الانقلاب الفاشل، وأن العسكري سيكون معرضا للخطر إذا تم ترحيله.

وأكدت أنه ليس هناك أي دليل على مشاركة مساعد الطيار في محاولة الانقلاب، ومن المتوقع أن يتخذ القرار بشأن العسكريين السبعة الآخرين في الأسابيع المقبلة.

من جهتها، انتقدت تركيا بشدة هذا القرار، معتبرة أنه اتخذ لدوافع سياسية، وأنه يظهر مرة جديدة أن اليونان دولة تؤوي الانقلابيين وتستقبلهم بترحيب.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية أن اليونان لم تظهر الدعم والتنسيق الذي تنتظره أنقرة من حليف في مجال مكافحة الإرهاب، محذرة من تداعيات هذا القرار على العلاقات بين البلدين وتنسيقهما في الملفات الإقليمية.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد كرر خلال زيارته الرسمية لأثينا في أوائل الشهر الجاري طلب ترحيل العسكريين، في حين أكد أن رئيس الوزراء اليوناني «ألكسيس تسيبراس» وعده بترحيلهم.

وشهدت تركيا، منتصف العام الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «كولن» –التي تصنفها أنقرة إرهابية- حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وفر 8 عسكريين إلى اليونان، بعيد المحاولة الانقلابية على متن مروحية عسكرية، وتقدموا بطلب لجوء هناك.

وسبق للسلطات اليونانية، أن رفضت تسليم تركيا، الانقلابيين الفارين إليها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان اللجوء انقلاب العلاقات التركية اليونانية