«الفيفا» يجمد اعتماد كأس الخليج بسبب التحريض ضد منتخب قطر

الأحد 31 ديسمبر 2017 02:12 ص

كشف موقع Plays Report SPORTS الرياضي عن قرار لجنة مختصة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، تعليق اقتراح باعتماد بطولة كأس الخليج العربي ضمن لائحة المسابقات الدولية.

وقال الموقع إن لجنة الفيفا صُدمت مما حدث في النسخة المقامة حاليا من بطولة خليجي 23، حيث تحولت من حدث رياضي إلى منصة للعنصرية والكراهية والتفريق، وهو ما يخالف مبادئ كرة القدم والاتحاد الدولي.

كما أن اللجنة المنظمة للبطولة حرصت على وضع منتخب قطر في مجموعة مخالفة لدول الحصار لتجنب أي مواجهات ثنائية تجمعهم عند إجراء قرعة البطولة.

وأضاف الموقع أن الفيفا أرسل وفدا يمثله إلى الكويت من أجل مراقبة مجريات بطولة كأس الخليج، وفوجيء بوجود تحريض ضد منتخب قطر على خلفية أزمة الخليج المستمرة منذ ستة شهور.

وحضر افتتاح الدورة المدير المسؤول عن اتحادات آسيا وأقيانوسيا في الفيفا «سانجيوفان بالاسينجام».

وتلقى الاتحاد الدولي خطابا من منظمة مراقبة أخلاقيات ولوائح الاتحاد «فيفا ووتش»، رصد خلاله ما وقفت عليه من حدة تحريض في بطولة كأس الخليج ومخالفات أخلاقيات الاتحاد الدولي وبطولاته.

وقدم الخطاب عدة أدلة لتعرض لاعبي المنتخب القطري إلى تحريض وهجوم من دول الإمارات والسعودية والبحرين ميدانيا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت ومحاولة السخرية منهم والنيل من معنوياتهم.

وتوصلت اللجنة إلى الامتناع عن أي موقف إيجابي بشأن دعم نظر لجنة المسابقات في الاتحاد الدولي في إمكانية الاعتراف الرسمي من الاتحاد ببطولة كأس الخليج لتكون بطولة رسمية تستحق الإدراج في الروزنامة الدولية.

وأكد PLAY SPORTS أن الموقف العام للفيفا تجاه بطولة الخليج الجارية في الكويت سلبي نظرا إلى ما تقدم من معطيات وفي ضوء مبادئ الاتحاد الدولي القائمة على الشغف وحب اللعبة والتقريب بين الشعوب دون السماح بأي خلط سياسي بالتنافس الرياضي.

وتأثرت البطولة أكثر من مرة بالخلافات السياسية بين دولها، ولعل أبرزها استبعاد منتخب العراق بعد الحرب الخليجية الثانية عام 1990 وانقطاعه عن المشاركة حتى النسخة السابعة عشرة عام 2004.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 كأس الخليج الفيفا الأزمة الخليجية