«خادم أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين».. لقب جديد لعاهل الاْردن؟

الأحد 31 ديسمبر 2017 05:12 ص

علق نواب أردنيون، الأحد، صورة للعاهل الأردني، الملك «عبدالله الثاني»، على صدورهم مع عبارة تقول: «خادم القبلة الأولى وثالث الحرمين الشريفين».

وظهر للمرة الأولى على صدر عدة نواب، خلال جلسة مناقشة ميزانية الدولة المالية بالبرلمان، عبارة تصف الملك «عبدالله الثاني» بلقب «خادم أولى القبلتين وثالث الحرمين»، في إشارة إلى المسجد الأقصى.

ولم يسبق لأي جهة رسمية أن اعتمدت هذا اللقب الذي قالت مصادر إنه بمبادرة شخصية من بعض النواب.

ولم تعرف بعد الخلفية السياسية التي تطلبت اللقب الجديد الذي لم يعلن عنه بصفة رسمية.

وتستعمل الألقاب الملكية بالعادة بعد إرادة ملكية خاصة في حال تغيير اللقب.

واعتبر مراقبون ما حصل تحت قبة البرلمان مقدمة لاحتمالية إطلاق التسمية بصفة رسمية ودستورية على العاهل الأردني.

وقاوم الأردن بشدة قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بنقل  سفارة بلاده إلى واشنطن.

وقالت صحيفة «القدس العربي»، إن رئيس الوزراء «هاني الملقي» ورئيس مجلس النواب «عاطف طراونة» لم يعترضا على الخطوة البروتوكولية الجديدة التي تطلق وصفا جديدا على الملك وهو خادم أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين حيث يطلق الإعلام السعودي بالعادة على الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لقب «خادم الحرمين الشريفين».

 ويعبر اللقب الجديد عن سعي الأردن للتمسك التام بالوصاية الهاشمية على القدس بالرغم من كل ما يثار من جدل وبالتزامن مع تصويت مجلس حزب الليكود وفي نفس التوقيت على قرار داخلي يقترح ضم الضفة الغربية والقدس والمستوطنات.

وكانت تقارير غربية كشفت في وقت سابق أن السعودية مارست ضغوطا شديدة على العاهل الأردني؛ لإثنائه عن حضور القمة الإسلامية حول القدس التي عقدت بإسطنبول التركية مؤخرا، ودعت دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وتحاول السعودية نزع الوصاية الأردنية الهاشمية على الأوقاف الإسلامية في القدس، وأن يسند الأمر إليها بموجب ترتيبات مع الإدارة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن خادم الحرمين القدس نواب أردنيون