الاثنين 1 يناير 2018 05:01 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة، صباح الإثنين، بدخول السعودية ملف الاستثمار الرياضي بالاتفاق على إنشاء استادين لكل من الأهلي والزمالك، وتابعت احتفالات الكريسماس وسط تشديدات أمنية، ونفي كنسي لإلغاء الاحتفالات هذا العام بعد حادث الهجوم على كنيسة حلوان.

ونشرت صحف القاهرة ما قالت إنه اعتراف المتهمين المقبوض عليهم ضمن إحدى الخلايا المسلحة بتلقي تمويل تركي، وأعلنت بداية إلزام التجار والمصنعين بوضع الأسعار على المنتجات مع تحديد هامش للربح، ورصدت تفاقم أزمة شحوط البواخر السياحية بأسوان، بينما نشرت إحالة المحكمة العسكرية 8 مدنيين للمفتي تمهيدا لإصدار حكم بإعدامهم في قضية اغتيال عقيد الشرطة «وائل طاحون».

استادين للأهلي والزمالك

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» دخول السعودية ملف الاستثمار الرياضي في مصر بالاتفاق مع مسؤولي ناديي الأهلي والزمالك على إنشاء استاد لكل منهما بالإضافة إلى مدينة رياضية متكاملة بها مول تجاري وجراج وناد اجتماعي بتنفيذ شركة إنجليزية.

وأعلن رئيس النادي الأهلي «محمود الخطيب» في مؤتمر صحفي خبر إنشاء استاد النادي الأهلي بشراكة سعودية، مؤكدا أنه سيكون من أفضل 10 استادات على مستوى العالم إن لم يكن أفضلها على الإطلاق، كما أعلن رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم «تركي آل الشيخ» رئيسا شرفيا للنادي الأهلي، موضحا أن المستثمرين الذين سيقومون بتمويل الاستاد هم مصريين وإماراتيين وسعوديين.

كما أعلن رئيس نادي الزمالك «مرتضى منصور» عبر الموقع الرسمي لنادي الزمالك، مؤكدا أنه عقد اجتماعا مع «آل الشيخ» للاتفاق على تفاصيل المشروع التي سيعلن عنها في مؤتمر صحفي عالمي، وكشف عن أن «آل الشيخ» أنهى ترتيبات إقامة مباراة ودية لنادي الزمالك مع فريق عالمي أسوة بمباراة الأهلي مع «أتليتكو مدريد».

احتفلات الكريسماس.. والتشديدات الأمنية

ورصدت صحيفة «الأخبار» مظاهر الاحتفال في الشوارع والفنادق، حيث كست الزينة والأنوار الفنادق بالاضافة إلى انتشار إعلانات لحفلات رأس السنة، وتزينت «الحناطير» بأقنعة بابا نويل لاستقبال الرواد ليلا واصطفت فيما يشبه الكرنڤال بالقرب من كوبري قصر النيل، ووضعت المحلات الجارية شجرة الكريسماس على أبوابها.

وخيمت كذلك الاجواء الاحتفالية على المدن في المحافظات، واستعدت الفنادق والمقاصد السياحية في كل منطقة ببرنامج خاص لليلة عيد الميلاد فيها.

ورصدت صحيفة «الشروق» التشديدات الأمنية وانتشار الأكمنة الثابتة والمتحركة، والاستعانة بكاميرات مراقبة لرصد الشوارع، وكثفت وزارة الداخلية من إجراءاتها الأمنية حول الكنائس والأديرة والتجمعات القبطية في احتفالات رأس السنة، وأعلنت الوزارة حالة الاستنفار القصوى على مستوى الجمهورية.

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» تأكيدات بطريرك الكرازة المرقسية بابا الأسكندرية «تواضروس الثاني»، أنه لا توجد نية لإلغاء احتفالات عيد الميلاد المجيد، عقب الحادث الإرهابي الذي استهدف كنيسة «مارمينا والبابا كيرلس» بحلوان، الجمعة الماضى، وأسفر عن مقتل نحو 10 أشخاص، وأشار إلى أن قداس عيد الميلاد سيقام في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تقيم باقي الكنائس القداسات وتستقبل المهنئين.

تمويل تركي

وقالت صحيفة «الأهرام» إن تحقيقات الأمن الوطني مع العناصر المقبوض عليها مؤخرا بتهمة الإرهاب والانتماء لحركة «حسم» كشفت أن أغلب أعضائها تم إغراؤهم بالمال للانضمام إلى الجماعة المسلحة التي خصصت لكل إرهابي راتبا شهريا يتراوح بين 1500 جنيه (84 دولارا تقريبا) إلى 3000 جنيه (169 دولارا تقريبا)، معتبرة أن المال أحد وسائل غسل المخ التي تمارسها الجماعة لتجنيد أكبر عدد من الشباب الغافل.

وقالت الصحيفة إن التحقيقات كشفت عن أن المتهمين كانوا «يتلقون تمويلات مالية من تركيا»، كانت تأتي في إطار من السرية حيث يتلقى قائد الخلية الدعم المادي من أحد الأشخاص الذي بدوره يتسلمه من آخر دون أن يعلم أحد منهم هوية الآخر.

كما كشف اعترافات المقبوض عليهم أن الإمداد بالسلاح كان يعتمد على أسلوب «النقط الميتة» فكان تسليم وتسلم الأسلحة من مهام مسؤول كل مجموعة داخل الخلية الارهابية ويتم تركه له في إحدى النقاط المتفق عليها فيما بينهم وبين كوادرهم ليقوم بتسلمها دون معرفة من قام بإحضارها وتوزيعها على أفراد مجموعته.

بدء التسعير

وأعلنت صحيفة «الأخبار» بدء المنتجين، اليوم، تنفيذ قرارات ضبط الأسواق والحد من ارتفاع الاسعار عن طريق كتابة أسعار السلع علي العبوات، حيث يتم تطبيق القرار علي 4 ملايين منشأة صناعية وتجارية، ويقوم المنتجون والمستوردون بإعطاء فواتير ضريبية للمتعاملين معهم من التجار، وقالت الصحيفة إنه تم حظر تداول المواد مجهولة المصدر، وتحديد هامش الربح لضبط الأسواق.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء «عاطف يعقوب» إن القرارات تمنع المغالاة في الأسعار وتحدد هامش الربح الذي يحصل عليه أي طرف بالسوق.

بينما طالب نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية «إبراهيم العربي» أن يتم  التعامل  بمرونة عند تطبيق القرارات خاصة خلال الأيام الأولى من التطبيق حتى يفهم جميع الاطراف آليات التنفيذ، مع ضرورة التزام الشركات المنتجة والمستوردة بإصدار فواتير ضريبية متضمنة البيانات التي توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك.

تفاقم أزمة «الشحوط» بأسوان

ورصدت صحيفة «الأهرام» تكرار مشكلة شحوط البواخر السياحية أمام معبد كوم أمبو بأسوان (جنوب)، وأرجعت الصحيفة السبب إلى تسابق الفنادق العائمة على أولوية المرور، كي تتمكن من الوصول إلى مدينة أسوان، وتنفيذ البرامج السياحية والوصول إلى المزارات، نظرا لارتباط السياح الأجانب بجدول مواعيد محدد وحجوزات رحلات الطيران إلى أبوسمبل والقاهرة والسفر للخارج، وشحطت باخرتان في الاتجاهين ما أدى إلى تكدس البواخر أمام معبد كوم أمبو ووصل عددها 15 باخرة.

وقد وصل بشكل عاجل ظهر أمس الأحد، وزير النقل المهندس «هشام عرفات»، إلى أسوان، لمتابعة تطهير المجرى الملاحي، واستمرار الشركات المتخصصة في أعمال التكريك، حتى لا تتكرر أعطال الفنادق العائمة مرة أخرى.

وتقدم نواب أسوان والأقصر إلى رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال»، بطلب بيان عاجل لوزير الري والموارد المائية حول عدم إعداد المجرى الملاحي ليلائم حركة الملاحة خلال فترة السدة الشتوية، بما يؤثر على حركة السياحة في جنوب الصعيد بالسلب، ويسيء إلى سمعة مصر.‬

إحالة 8 للمفتي

ونشرت صحيفة «الشروق» قرار المحكمة العسكرية إحالة أوراق 8 مدنيين (4 حضوريا، و4 غيابيا) إلى مفتي الجمهوية في قضية اغتيال العقيد «وائل طاحون» تمهيدا لإصدار حكم بإعدامهم، وذلك من بين 52 متهما، حددت المحكمة جلسة 17 يناير المقبل للنطق بالحكم عليهم جميعا.

وأسماء المتهمين المحالين للمفتي حضوريا هم: «محمد بهي الدين»، و«خالد صلاح الدين»، و«أسامة عبدالله محمد»، و«محمود محمد سعيد»، بينما أحيل غيابيا كل من: «جاد محمد جاد»، و«حسام الصغير»، و«علاء علي علي»، و«الحسيني محمد صبري».

ومن أبرز المتهمين في القضية ذاتها ولم يحالوا لمفتي البلاد، رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين «يوسف القرضاوي»، و4 من أعضاء مكتب الإرشاد بـ«الإخوان المسلمون» (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة)، هم «عبدالرحمن البر»، و«محمود غزلان»، و«محمد وهدان»، و«محمد سعد عليوة».

المصدر | الخليج الجديد