ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات إيران إلى 12 شخصا

الاثنين 1 يناير 2018 08:01 ص

أعلن التليفزيون الرسمي الإيراني، الإثنين، مقتل 12 شخصا بينهم 10 أمس، في المظاهرات التي تشهدها عدة مدن إيرانية منذ أيام احتجاجا على غلاء المعيشة.

وتأتي الحصيلة الجديدة بعد ساعات من إعلان وكالة «إيلنا» القريبة من الإصلاحيين، مقتل متظاهرين اثنين، خلال صدامات الأحد في مدينة إيذج جنوب عربي إيران.

ونقلت الوكالة عن النائب المحلي «هداية الله خادمي» قوله: «تظاهر سكان من إيذج على غرار ما حصل في سائر أنحاء البلاد احتجاجا على الصعوبات الاقتصادية، لكن للأسف قتل شخصان وأصيب آخرون».

وفي وقت سابق، قتل متظاهر في مدينة تويسركان غربي البلاد، إثر إطلاق رصاص مباشر من قبل قوات «الحرس الثوري».

وذكرت مصادر أن أحد المتظاهرين قتل وأصيب آخرون بجروح بعد الهجوم الهمجي لقوات «الحرس الثوري» على حشود المحتجين في تويسركان، فيما رفع المواطنون الغاضبون شعار الموت للمرشد الأعلى «علي خامنئي».

واستمرت المواجهات مع قوات مكافحة الشغب في مدينة أردبيل، ورفع المواطنون شعار (ليطلق السجين السياسي) واشتبكوا مع عناصر حرس مكافحة الشغب في مدينة سنندج.

كما أدى هجوم عناصر النظام في مدينة خرم دره على المتظاهرين إلى مواجهات وألقت مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على المواطنين، فيما اعتدت قوات الأمن على المتظاهرين بالضرب المبرح بالهري في مدينة بهشهر.

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت عن اعتقال أكثر من 370 شخصا خلال الأيام الأربعة الماضية، في حين يقول ناشطون إن عدد المعتقلين يفوق ما أعلنه النظام رسميا.

ورغم تهديد الأمن باعتقال المحتجين وتحذير وزير الداخلية بمواجهة المظاهرات وطلب الرئيس الإيراني «حسن روحاني» للتهدئة، توسعت الاحتجاجات خلال الساعات الماضية وانضمت لها مدن صغيرة لأول مرة بعد أربعة أيام من انطلاق شرارتها في مشهد.

وشهدت مدن أخرى ولا سيما كرمنشاه (غرب) وشاهين شهر (قرب أصفهان)، وتاكستان (شمال)، وزنجان (شمال)، وايذج (جنوب غرب) تظاهرات محدودة، وأظهرت فيديوهات نشرتها وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي تعرض مبان عامة، ومراكز دينية، ومصارف ومراكز «الباسيج» لهجمات.

  كلمات مفتاحية

إيران المتظاهرين احتجاجات إيران