الأزهر يدعو للتحرك دفاعا عن فلسطين والروهينغا وفقراء أفريقيا

الاثنين 1 يناير 2018 09:01 ص

دعا الأزهر، إلى تحرك دولي فاعل، دفاعا عن فلسطين المحتلة، ومسلمي بورما، وفقراء أفريقيا، والسعي خلال 2018 من أجل عالم خال من الجوع والفقر والتهميش.

جاء ذلك في بيان لشيخ الأزهر «أحمد الطيب»، أعرب فيه، عن تمنياته أن يكون 2018 عام خير وسلام على البشرية جمعاء، بحسب وكالة «الأناضول».

وقال «الطيب»، إن «المجاعات في أفريقيا، والقمع والاضطهاد في بورما، واحتلال فلسطين ومحاولات سلب حقوق الشعب الفلسطيني ونهب مقدساته، كلها قضايا ملحة يجب أن تتصدر اهتمامات العالم في عامه الجديد».

ودعا المجتمع الدولي وقواه الفاعلة لـ«التحرك بفاعلية من أجل عالم خال من الجوع والفقر والتهميش».

كما شدد شيخ الأزهر على «ضرورة العمل على نشر ثقافة التسامح، والتعايش المشترك في جميع أنحاء العالم ونبذ كل مظاهر العنصرية والتطرف والإرهاب».

يشار إلى أنه في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى المدينة المحتلة، وسط رفض شعبي ورسمي عربي وإسلامي واسع.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار (بورما) وميليشيات بوذية متطرفة، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهينغا المسلمة، في إقليم أراكان، غربي البلاد.

وأسفرت الجرائم المستمرة ضد الروهينغا منذ سنوات، عن لجوء قرابة 826 ألفا إلى بنغلادش بينهم 656 ألفا فروا منذ 25 أغسطس/آب الماضي، وفق «الأمم المتحدة».

وبحسب منظمة «أطباء بلا حدود» الدولية (أهلية)، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من أقلية الروهينغا في إقليم أراكان (راخين)، غربي ميانمار، خلال الفترة ما بين 25 أغسطس/آب و24 سبتمبر/أيلول الماضيين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأزهر أحمد الطيب القدس فلسطين بورما أفريقيا مسلمو الروهينغا