مصر تنهي 90% من مشروع لدرء مخاطر الفيضانات بأوغندا

الاثنين 1 يناير 2018 10:01 ص

أنهت وزارة الري المصرية 90% من أعمال مشروع تطوير مجرى نهر «نيامومبا»، بهدف حماية منطقة «كاسيسي»، غربي أوغندا، من خطر الفيضانات.

ويشمل المشروع الذي يتم بالتعاون بين وزارتي الري في البلدين، تحديد المسارات اللازمة لأعمال الحفر وتطهير مسار مجرى النهر وتفتيت الصخور الكبري وإزالتها من مسار النهر، وكذلك أعمال الحماية لموقع مدرسة وكنيسة «كاتيري» ومدرسة «ورود باريير»، ومستشفي «كليمبي».

وقال رئيس قطاع النيل في مصر المهندس «أحمد بهاء الدين»، إنه تم الانتهاء من أعمال الحماية للقطاعات العرضية علي مجرى النهر، وتسليمها للجانب الأوغندي للتشغيل والصيانة.

وأضاف، أنه يجرى حاليا تنفيذ أعمال الحفر اللازمة لإنشاء موقع مدرسة «بلومبيا» الابتدائية، وهو آخر موقع بالعملية والمتوقع الانتهاء من العمل به فبراير/شباط المقبل، بحسب صحيفة «أخبار اليوم» الحكومية.

ويأتي المشروع استجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندية للمساعدة العاجلة في تخفيف الآثار السلبية للفيضانات بغرب أوغندا، والتي تعرضت في السنوات العشرين الماضية لموجات من الفيضانات العارمة.

ويراهن النظام المصري على تقاربه مع أوغندا للضغط على أديس أبابا لحل مشكلة سد النهضة الإثيوبي.

وبرز هذا التقارب مع زيارة قام بها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إلى عاصمة أوغندا، كمبالا، في ديسمبر/كانون الأول 2016.

  كلمات مفتاحية

مصر أوغندا نهر النيل سد النهضة وزارة الري المصرية