إيران تنفي حظرها لـ«إنستغرام» و«تلغرام» بشكل دائم

الاثنين 1 يناير 2018 02:01 ص

نفى وزير الاتصالات الإيراني، «محمد جواد آذري جهرمي»، الإثنين، حظر بلاده لبعض وسائل التواصل الاجتماعي بشكل دائم.

وأكد «جهرمي»، أن «الشائعات بهذا الشأن تهدف إلى إحداث البلبلة في المجتمع وتأجيج غضب وتشاؤم عام».

وذكر ناشطون إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم يواجهون صعوبات في استخدام تطبيقي «تلغرام» و«إنستغرام».

وأعلن مؤسس «تلغرام»، «بافيل دوروف»، أن طهران حجبت الوصول إلى التطبيق.

وكتب «دوروف» على صفحته في «فيسبوك»، الأحد: «السلطات الإيرانية تمنع الوصول إلى تلغرام لغالبية الإيرانيين بعد أن رفضنا علنا إغلاق قناة https://t.me/sedaiemardom وغيرها من قنوات الاحتجاجات السلمية».

وحظر «تلغرام» في إيران بعد أن توجه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، إلى مؤسس «تلغرام» عبر حسابه في «تويتر»، السبت، وكتب: «قناة تلغرام تشجع على سلوك الكراهية واستخدام زجاجات مولوتوف والتمرد المسلح، حان الوقت لوقف دعوات كهذه عبر تلغرام».

ونشرت وكالة «مهر» الإيرانية اليوم الأحد خبرا قالت فيه إن «تلغرام» أغلقت قناة تحرض على العنف وأعمال الشغب في إيران «تلبية لدعوة وجهها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي أمس السبت على حسابه في تويتر إلى مؤسس تلغرام بافيل دوروف».

والأحد، حجبت الحكومة الإيرانية موقعي التواصل الاجتماعي «إنستغرام» و«تلغرام».

وقال التليفزيون الحكومي الإيراني، الأحد، إن السلطات حظرت موقعي التواصل لـ«الحفاظ على السلام» وسط الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

وانطلقت، الخميس الماضي، مظاهرات في مدينة مشهد -ثانية كبرى مدن إيران- حيث حاصرتها قوات الأمن واعتقلت 52 شخصا، وفق وكالة «فارس» شبه الرسمية.

واتسعت المظاهرات لاحقا لتشمل مدنا رئيسية مثل طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان ومدنا أخرى، كما تطورت الهتافات المنددة بالسياسة الاقتصادية للحكومة لتشمل انتقادات للنظام الإيراني نفسه.

في المقابل، نزل آلاف المؤيدين للنظام الإيراني، السبت، إلى الشوارع في أنحاء البلاد لمساندته في مواجهة الاحتجاجات، وذلك لإحياء ذكرى ما وصفته وكالة «فارس» بالتصدي للفتنة التي أعقبت انتخابات الرئاسة عام 2009.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تليغرام إنستغرام تظاهرات إيران