وزير المخابرات الإسرائيلي يحتفي بتظاهرات إيران

الاثنين 1 يناير 2018 02:01 ص

شجع وزير المخابرات الإسرائيلي، «إسرائيل كاتس»، الإثنين، الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران، مؤكدا أن سياسة (إسرائيل) تقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لطهران.

وقال «كاتس» في مقابلة مع إذاعة الجيش: «يمكنني فقط أن أتمنى للشعب الإيراني النجاح في كفاحه من أجل الحرية والديمقراطية».

وأضاف: «إذا نجح الشعب في تحقيق الحرية والديمقراطية فسيختفي كثير من التهديدات الموجهة اليوم لـ(إسرائيل) والمنطقة بأكملها».

وردا على سؤال عن سبب عدم اتباع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» خطى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في التعبير عن تأييد أكبر للمحتجين، قال «كاتس»، «إسرائيل ملتزمة بعدم التدخل في هذا الشأن الداخلي».

وأشار إلى أن «نهج ترامب الصارم إزاء طهران الذي يتضمن التهديد بفرض عقوبات أمريكية بدد وهم التحسن الاقتصادي لدى الحكومة الإيرانية».

واتهم الرئيس الإيراني «حسن روحاني» الولايات المتحدة و(إسرائيل) بتحريض بعض المتظاهرين للانتقام من إيران، مشيرا إلى أن العدو قالها صراحة إنه سينقل المعركة إلى داخل إيران، في إشارة إلى ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» الذي صدر عنه هذا التهديد في وقت سابق.

وعبر عن اعتقاده أن الولايات المتحدة منيت بهزيمة كبرى بشأن الاتفاق النووي أمام حلفائها في أوروبا.

ورفض «كاتس» هذه الاتهامات واعتبرها أسلوبا نمطيا من «نظام كذاب ودعائي».

وانطلقت، الخميس الماضي، مظاهرات في مدينة مشهد -ثانية كبرى مدن إيران- حيث حاصرتها قوات الأمن واعتقلت 52 شخصا، وفق وكالة «فارس» شبه الرسمية.

واتسعت المظاهرات لاحقا لتشمل مدنا رئيسية مثل طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان ومدنا أخرى، كما تطورت الهتافات المنددة بالسياسة الاقتصادية للحكومة لتشمل انتقادات للنظام الإيراني نفسه.

في المقابل، نزل آلاف المؤيدين للنظام الإيراني، السبت، إلى الشوارع في أنحاء البلاد لمساندته في مواجهة الاحتجاجات، وذلك لإحياء ذكرى ما وصفته وكالة «فارس» بالتصدي للفتنة التي أعقبت انتخابات الرئاسة عام 2009.

  كلمات مفتاحية

تظاهرات إيران وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل

استمرار الاحتجاجات بإيران لليوم الخامس و«روحاني» يتهم أمريكا و(إسرائيل)