«السراج» يدعو لتقديم الليبيين نابشي ضريح «السنوسي» إلى العدالة

الاثنين 1 يناير 2018 03:01 ص

استنكر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، «فائز السراج»، الإثنين، نبش ضريح زعيم الحركة السنوسية الإمام «المهدي بن محمد بن علي السنوسي»، داعيًا «النائب العام والجهات الأمنية المختصة إلى تحريك الدعوى الجنائية، والعمل على تقديم الجناة إلى العدالة لينالوا جزاءهم».

ووصف «السراج» في بيان نقلته «بوابة الوسط» الليبية، الحادث بـ«الهمجي»، وقال: «للقبور حُرمةً لا يجوز التعدي عليها، وحرمة المسلم غير مقيّدة بحياته، بل هي باقية في الحياة وبعد الممات»، واصفًا ما حدث بأنه «جريمة تنتهك حرمةً أوجب الله تعالى حفظها وصيانتها».

وأوضح أنّ «السكوت على هذه الجريمة يعد تشجيعاً وتأييداً لمن قام بها للاستمرار بجرائم مماثلة تخلق الفتنة وتستفز المسلمين وتهز وجدان الليبيين جميعاً»، داعيًا علماء الدين والقوى والتيارات السياسية والاجتماعية إلى «شجب وإدانة هذه الأعمال الإجرامية البعيدة عن روح الإسلام».

وكان مصدرٌ محلي أعلن تعرض ضريح زعيم الحركة السنوسية، الإمام «السنوسي»، والد ملك ليبيا السابق «إدريس المهدي السنوسي» لـ«عملية نبش بشعة» بواحة الكفرة فجر السبت.

وذكرت مصادر محلية أن مجهولين ينتمون للتيار السلفي المدخلي المدعوم من السعودية نبشوا قبر الإمام  بمنطقة التاج في مدينة الكفرة جنوب شرقي ليبيا، الواقعة تحت سيطرة قوات «خليفة حفتر».

ووفق مصادر صحفية، فإن من نبش القبر هم أشخاص ينتمون للتيار السلفي المدخلي، وساندتهم قوة عسكرية مسلحة من كتيبة «سبل السلام» التابعة لقوات «حفتر»، وهي كتيبة ينتمي كل أفرادها إلى التيار السلفي المدخلي، حيث طوق الضريح بعشر سيارات مسلحة.

وقالت المصادر إن المجهولين نقلوا رفات «السنوسي» وأخفوها في جهة غير معلومة، كما تم تحطيم مقام الإمام وإتلاف كل المعالم التاريخية داخله.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا السراج الوفاق الوطني السنوسي نبش ضريح تقديم للمحاكمة حرمة الأموات