«البشير» يشيد بالاتفاق الاستراتيجي بين السودان وتركيا

الاثنين 1 يناير 2018 06:01 ص

أشاد الرئيس السوداني «عمر البشير»، بالاتفاق الشامل على تعاون استراتيجي مع تركيا، مندداً بالحصار الأمريكي على بلاده لمدة عشرين عاما.

جاء ذلك في كلمة له خلال احتفال بالذكرى 62 لاستقلال السودان عن الحكم الثنائي البريطاني- المصري، في القصر الجمهوري بالخرطوم، نظمته الرئاسة السودانية، وبثه التليفزيون الرسمي.

يُشار إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» زار السودان ضمن جولة أفريقية الأسبوع الماضي، برفقة 200 من رجال الأعمال، وشهدت الزيارة توقيع 21 اتفاقية في مجالات مختلفة.

وقال «البشير» إن الجهد الدبلوماسي للرئاسة «توج باتفاق شامل للتعاون الاستراتيجي مع روسيا وتركيا، الأمر الذي يهيئ فرصة واسعة لاستغلال موارد بلادنا في إحداث تنمية، من خلال مشروعات محددة تقود الاقتصاد نحو مدارج النمو المتسارع للتنمية».

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، في 6 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ عام 1997، بدعوى دعمه للإرهاب، ولكنها أبقت على السودان في قائمة ما تعتبرها «دولا راعية للإرهاب».

ويعني بقاء السودان على تلك القائمة استمرار فرض قيود عليه تشمل حظر تلقيه المساعدات الأجنبية، أو بيع السلاح إليه، إلى جانب قيود على بنود أخرى.

وأعرب «البشير» عن عزم الخرطوم «عقد المزيد من الشراكات الاستراتيجية مع كل دول العالم، على قاعدة تبادل المنافع وتشارك المصالح».

كما قدّم الشكر للدول العربية التي دعمت السودان، وساندت خلو صحيفته من تهم العقوبات الظالمة، لا سيما السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان ودول المغرب العربي، وكذلك الدول الأفريقية، على حد قوله.

وأشاد الرئيس السوداني بـ«الشعب الفلسطينـي الصامد والصابـر، رغم الحصار والعدوان الإسرائيلي، الذي سـعى إلى تفتيت الأرض الفلسطينية، ومصادرة المواقع المقدسـة»، مجدداً وقوف بلاده الكامل مع الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة، وهو «يكافح لنصرة الإسلام والدفـاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس».

  كلمات مفتاحية

السودان البشير تركيا أردوغان تعاون استراتيجي أمريكا ترامب فلسطين عدالة القضية

تركيا تعتزم استخدام العملات الوطنية بتعاملاتها مع روسيا ودول أخرى