«ترامب»: حان وقت التغيير في إيران

الاثنين 1 يناير 2018 07:01 ص

اعتبر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الإثنين، أن «زمن التغيير» حان في إيران، بعد أيام من التظاهرات والاضطرابات الأكبر منذ الحركة الاحتجاجية في العام 2009.

وقال «ترامب» في تغريدة على موقع «تويتر»: «الشعب الإيراني العظيم مقموع منذ سنوات وهو متعطش إلى الغذاء والحرية، ثروات إيران تنهب، وكذلك حقوق الإنسان، حان زمن التغيير».

وأضاف: «إيران تفشل على كل الصعد على رغم الاتفاق الرهيب الذي وقّعته معها إدارة أوباما»، مشيراً بذلك إلى الاتفاق النووي الذي وُقّع في عهد سلفه الديمقراطي «باراك أوباما» وهو ينتقده بشدة.

وعلّق الرئيس الأمريكي مراراً في الأيام الماضية على التحركات الاحتجاجية في إيران في تغريدات على «تويتر».

وبدوره رد عليه الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الأحد قائلاً: «هذا الرجل في أمريكا الذي يريد اليوم التعاطف مع شعبنا نسي أنه وصف قبل بضعة أشهر الأمة الإيرانية بأنها إرهابية».

واندلعت مظاهرة جديدة مساء، الإثنين، في وسط طهران، فيما انتشرت صور لسيارات محترقة على وسائل إعلام محلية وسط تقارير عن تواجد مكثف للشرطة في الشارع.

وبثت وكالة أنباء «فارس» المقربة للمحافظين صورة لسيارة محترقة، فيما ذكرت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي أن مجموعات صغيرة نسبياً من المتظاهرين رددت هتافات مناهضة للنظام في وسط العاصمة طهران.

وقتل 10 أشخاص في إيران مساء الأحد، لترتفع حصيلة القتلى إلى 12 منذ انطلاق التظاهرات الخميس.

وفي السياق، دعت البحرين جميع مواطنيها إلى «عدم السفر نهائيا وتحت أي ظرف إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية نظرا لما تمر به من اضطرابات واسعة وأوضاع أمنية غير مستقرة وما تشهده مدن إيران من أعمال عنف بالغة الخطورة»، بحسب «وكالة الأنباء البحرينية» (بنا).

وطلبت وزارة الخارجية في بيان من «جميع المواطنين البحرينيين المتواجدين في إيران ضرورة مغادرتها فوراً مع توخي أقصى درجات الحذر والحيطة».

من جهته، عبر وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابرييل» عن قلقه اليوم في شأن مقتل محتجين في إيران وناشد الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها، بحسب «الحياة».

وقال «غابرييل»: «نناشد الحكومة الإيرانية احترام حقوق المتظاهرين في التجمع والتعبير عن آرائهم بسلمية... بعد المواجهات التي حدثت في الأيام القليلة الماضية ينبغي لجميع الأطراف الإحجام عن الأعمال العنيفة».

  كلمات مفتاحية

أوباما تغريدة ترامب إيران مظاهرات مظالم روحاني اتهام إرهاب