صحف الخليج تبرز ارتفاع أسعار الوقود ومشروعات قطر وموازنة عمان

الثلاثاء 2 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بدخول ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ في السعودية والإمارات، وسط تباين في التطبيق.

وأبرزت الصحف ارتفاع أسعار مشتقات البترول المباعة محليا في أربع دول خليجية هي السعودية والإمارات وقطر وعمان، فيما بقيت الأسعار كما هي بالبحرين والكويت.

ولفتت الصحف، إلى استقرار في معدل البطالة في السعودية، وإلى إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور، وسط ترقب لزيارة وفد برلماني مصري للمملكة.

وكشفت الصحف، أن ما يقارب الـ55% من إجمالي الردود الكتابية للوزراء والمسؤولين الحكوميين الإماراتيين على الأسئلة البرلمانية لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي، تنتهي بالرفض.

وترقبت الصحف، تدشين قطر، مخرجات الخطة العمرانية الشاملة، وسط توقعات أن يصدر قانونا جديدا للمرافعات المدنية والتجارية.

وأبرزت تدشين قطر منصة التسوق الإلكتروني الجديدة «السوق التركي»، وانطلاق فعاليات مهرجان الربيع 2018 في سوق واقف.

ولفتت إلى إعلان تأسيس الحزب «الديمقراطي» في الكويت، من العنبر الرابع في السجن المركزي، في الوقت الذي كشفت فيه مصادر حكومية، أن الكويت قد تلجأ إلى تطبيق نظام الضريبة التصاعدية بديلا عن ضريبة القيمة المضافة.

واهتمت الصحف أيضا، بطرح نفط الكويت رسميا مناقصات وعقود الحفر البحري لأول مرة في تاريخها.

وأبرزت الصحف، دعوة الخارجية البحرينية، مواطنيها لعدم السفر نهائياً، وتحت أي ظرف إلى إيران، وتأجيل مجلس النواب البحريني، جلسته الأسبوعية، خوفا من عدم اكتمال النصاب.

وأشارت الصحف، إلى إصدار سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، موازنة عام 2018، التي أظهرت زيادة في الإنفاق على حساب تسجيل عجز كبير، حيث تضمنت إنفاقا متوقعا بقيمة 12.5 مليار ريال (32.5 مليار دولار) ارتفاعا من 11.7 مليار ريال في الميزانية الأصلية لعام 2017.

وكشفت أن الإمارات تعد الدولة الأغلى خليجياً لاشتراكات الإنترنت، تليها قطر، في الوقت الذي جاءت فيه الكويت الأرخص خليجيا.

وترقبت الصحف، المواجهة العراقية الإماراتية الصعبة في الدور نصف النهائي لبطولة «خليجي 23»، بينما تأمل سلطنة عمان بمواصلة «المفاجأة»، عندما تلاقي البحرين في نصف النهائي الثاني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، استقراراً في معدل البطالة بين السكان السعوديين عند 12.8%، بواقع 7.4% بين الذكور، و32.7% بين الإناث، وانخفاض معدل البطالة الإجمالي 15 سنة فأكثر خلال الربع الثالث من 2017 ليصل إلى 5.8%. (الاقتصادية)

قتل نقيب بالجيش السعودي يدعى «بدر بن عبدالله بن صالح المهيدب»، خلال رباطه بالحد الجنوبي، دون إعلان السلطات ملابسات مقتله. (الرياض)

دخلت ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ في السعودية أمس، فيما أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل ضبطها أكثر من 120 مخالفة في مناطق عدة خلال ساعات قليلة من بدء تطبيق الضريبة. (الحياة)

يبحث رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، مع كبار المسؤولين في المملكة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. (الرياض)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أربع إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8 بين الطيور خلال 24 ساعة الماضية منها إصابتان في مدينة الرياض، والأخريان في محافظة ضرماء. (الحياة)

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض على مقيم من الجنسية الإيرانية، بالسجن أربع سنوات بعد إدانته بالإساءة للمملكة في مبادرات مشبوهة وتدخله في شؤونها. (عكاظ)

أكّد «حساب المواطن» مراجعة قيمة الدعم التي يقدمها للمستحقين دورياً؛ بهدف مواكبة أي تأثير إضافي ناتج عن الإصلاحات الاقتصادية. (الرياض)

الإمارات

اتفقا حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، على أولوية التنمية بكل مجالاتها، العلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وإسعاد المواطنين، وتعزيز روح المواطنة والانتماء لتراب الوطن الغالي، وصولاً إلى ترسيخ أسس التلاحم الوطني والإنساني والتكافل الاجتماعي للشعب والمجتمع في الدولة. (الوطن)

بحث ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان»، مع الملك الأردني «عبدالله الثاني»، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، بما يخدم مصالح شعبيهما، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

كشفت إحصائية إماراتية، أن ما يقارب الـ55% من إجمالي الردود الكتابية للوزراء والمسؤولين الحكوميين على الأسئلة البرلمانية لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي، تنتهي بالرفض المُذيّل بطلب من موجِّه السؤال بحضور المسؤول إلى المجلس لاستيفاء المزيد من المعلومات التي تجيب عن سؤاله. (الإمارات اليوم)

طالب تقرير برلماني، بقانون اتحادي موحد ينظم عملية الرقابة على المواد الغذائية المستوردة للدولة، بعد اكتشاف اختلاف وتفاوت في آليات وإمكانيات الرقابة على المواد الغذائية من إمارة إلى أخرى. (البيان)

قررت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، إدراج 518 منشأة صغيرة ومتوسطة عضوة في مؤسسات دعم مشاريع الشباب، لتعفى من الضمانات المصرفية، التي يتم تقديمها عن كل عامل في المنشأة، إضافة إلى سداد رسوم تصاريح العمل والانتقال في أدنى قيمها. (الخليج)

كشفت إدارة حماية المستهلك، أنها تلقت 279 شكوى من مستهلكين خلال عطلة نهاية الأسبوع ورأس السنة الميلادية، ضد منشآت تجارية، بسبب التطبيق الاستباقي لضريبة القيمة المضافة، واستغلالها في رفع الأسعار. (الإمارات اليوم)

قطر

يدشن رئيس مجلس الوزراء الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مخرجات الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر، التي تهدف لبناء نظام تخطيطي متكامل يعكس رؤية قطر 2030، والسياسات العامة للإطار الوطني للتنمية. (الراية)

بحث مجلس الشورى، تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية بالمجلس بشأن مشروعات القوانين التالية المتعلقة بأعمال السلطة القضائية، وأحالها للجنة لدراستها بشكل أوسع وتقديم تقرير بشأنها. (الشرق)

كشف وزير العدل القطري «حسن لحدان صقر المهندي»، أن قانون جديد للمرافعات المدنية والتجارية سيصدر قريباً. (الراية)

دشنت شركة قطر للخدمات البريدية «بريد قطر»، منصة التسوق الإلكتروني الجديدة «السوق التركي»، كأكبر متجر إلكتروني في قطر. (الشرق)

انطلقت رسمياً فعاليات مهرجان الربيع 2018 في سوق واقف، وتنظمه لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص وسط حضور جماهيري كبير توزع ما بين الألعاب الموجودة بساحة الأحمد والموجودة بالساحة الغربية ومسرح الأطفال. (الراية)

تنطلق الأربعاء، اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، وسط استعدادات كبيرة من الطلاب وأسرهم، من أجل تحقيق نتائج إيجابية في الاختبارات التي تأتي هذا العام وفق جدول مختلف، حيث يجلس الطلاب للاختبار يومياً لأول مرة، بينما كانوا في السنوات الماضية يجلسون لاختبار إحدى المواد ثم يأخذون يوماً راحة ويعاودون اليوم الذي يليه. (العرب)

الكويت

يبت مجلس الوزراء الكويتي، الأربعاء، في قانون اقتراض الحكومة 25 مليار دينار، وتعديل قانون الجيش لقبول غير الكويتيين، وتعديل قانون البلدية، وتعديل قانون مكافحة الفساد. (الأنباء)

من العنبر الرابع في السجن المركزي، أُعلن تأسيس الحزب «الديمقراطي» في الكويت «سعياً لتطوير العمل السياسي الجماعي والمنظم، وخلق طبقة سياسية جديدة متنوعة متجانسة بالفكر ملتزمة بسمو الغاية». (الراي)

قالت مصادر حكومية، إن الكويت قد تلجأ إلى تطبيق نظام الضريبة التصاعدية بديلا عن ضريبة القيمة المضافة في حالة عدم اعتماد قانون ضريبة القيمة المضافة من مجلس الأمة. (الأنباء)

غادر رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن «محمد خالد الخضر»، إلى بنغلاديش، في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبحث الأمور ذات الاهتمام المشترك لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية. (الأنباء)

كشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي الكويتي النائب «عدنان عبدالصمد» ارتفاع رصيد الدفعات والاعتمادات النقدية بالخارج وذلك لنظام العهد بنسبة 50% تقريبا ليصل إلى 2.2 مليار دينار، لم تتم تسويتها محاسبيا. (الراي)

بلغ حجم إصدارات سندات الخزانة والتورق المقابل، التي أصدرها بنك الكويت المركزي للبنوك خلال العام المنتهي 2017 نحو 38 إصداراً بقيمة إجمالية بلغت 7.825 مليارات دينار. (الجريدة)

كشف مصدر نفطي مسؤول، أن شركة نفط الكويت طرحت رسميا مناقصات وعقود الحفر البحري لأول مرة في تاريخها الأسبوع الماضي، على أن يكون توقيع العقود في النصف الثاني من 2018. (الأنباء)

يتجه مجلس إدارة مؤسسة البترول نحو تدوير أو ترقية أحد القيادات النفطية، سواء من قطاع التسويق العالمي، أو التكرير لتولي الرئاسة التنفيذية لشركة البترول العالمية، خلفاً لوزير النفط وزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي». (الراي)

تعتزم اللجنة المالية التقدم بطلب الأسبوع المقبل، لاستعجال مناقشة تقريرها بشأن خفض سن التقاعد للرجل والمرأة، والذي بموجبه تستطيع المرأة اختياريا التقاعد بعد 20 سنة خدمة، بحيث لا يقل عمرها عند التقاعد عن 45 سنة. (الجريدة)

البحرين

دعت الخارجية البحرينية، مواطنيها لعدم السفر نهائياً، وتحت أي ظرف إلى إيران، نظراً لما تمر به من اضطرابات واسعة وأوضاع أمنية غير مستقرة. (الأيام)

قال رئيس وزراء البحرين الشيخ «خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة»: «إننا متفائلون بما هو آتٍ وسعداء بما هو ماضٍ، ونتمنى أن يعم الخير بلدنا خصوصاً والمنطقة عموماً، وأن يكون التوفيق حليفاً لقادة المنطقة في الاجتماع على الكلمة الواحدة والموقف المشترك لما فيه ازدهار المنطقة ورفعة شعوبها». (البلاد)

قرّر مجلس النواب البحريني، تأجيل جلسته الأسبوعية المزمع عقدها الثلاثاء إلى يوم الخميس، بسبب سفر بعض النواب في إجازة رأس السنة، وسفر آخرين إلى الكويت لحضور مباراة المنتخب الوطني. (الأيام)

تتجه لجنة التحقيق النيابية حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية إلى استجواب وزيرة الصحة، عقب لقاءات وزيارات أعضاء اللجنة الميدانية لعدد من المستشفيات الحكومية. (أخبار الخليج)

عمان

وافق سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، على موازنة عام 2018، التي أظهرت زيادة في الإنفاق على حساب تسجيل عجز كبير، حيث تضمنت إنفاقا متوقعا بقيمة 12.5 مليار ريال (32.5 مليار دولار) ارتفاعا من 11.7 مليار ريال في الميزانية الأصلية لعام 2017. (الشبيبة)

بدأت شركة «مرافي»، التشغيل الفعلي لميناء السلطان قابوس، لجميع العمليات البحرية ومناولة السفن وذلك بناءً على الترخيص الممنوح لها من قبل وزارة النقل والاتصالات. (الوطن)

دشنت شرطة عمان السلطانية، عدداً من الأنظمة التقنية لتلبية متطلبات بناء الحكومة الإلكترونية. (الوطن)

شؤون خليجية

بعث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، ببرقيات تهان إلى قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج، أعرب فيها عن خالص تهانيه بمناسبة العام الميلادي الجديد 2018، متمنيا أن يكون عام خير وعز وسؤدد على كل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الأنباء)

أجرى ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، زيارة لدولة الإمارات، استغرقت ساعات، التقى خلالها ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آلِ نهيان». (الوطن)

يزور رئيس الوزراء البحريني «خليفة بن سلمان آل خليفة»، الكويت، الثلاثاء، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة يلتقي فيها القيادة السياسية وكبار المسؤولين في الدولة لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات على الساحتين الخليجية والدولية. (السياسة)

ارتفعت أسعار الوقود المباعة محليا في أربع دول خليجية هي السعودية والإمارات وقطر وعمان، مع مطلع يناير/كانون الثاني 2018، مقارنة بالشهر السابق عليه، فيما بقيت الأسعار كما هي بالبحرين والكويت. (الوطن)

ظهرت بعض الفروق بين تطبيق ضريبة القيمة المضافة في كل من الإمارات والسعودية، ففي المملكة على عكس الإمارات، هناك سلع وخدمات معفاة من الضريبة، وليس قطاعات بعينها. (الراي)

تسلم رئيس مجلس الشورى العماني «خالد بن هلال المعولي»، رسالة خطية من نظيره الكويتي «مرزوق الغانم». (الرؤية)

كشفت إحصائية حديثة، أن الإمارات تعد الدولة الأغلى خليجياً لاشتراكات الإنترنت بـ155.2 دولار، تليها قطر بـ 149.5 دولار شهرياً، في الوقت الذي جاءت فيه الكويت الأرخص خليجيا بـ116 دولارا. (الأنباء)

تشهد بطولة كأس الخليج الـ23 لكرة القدم المقامة في الكويت، مواجهة عراقية - إماراتية صعبة في الدور نصف النهائي اليوم (الثلاثاء)، بينما تأمل سلطنة عمان مواصلة «المفاجأة» في «خليجي 23»، عندما تلاقي البحرين في نصف النهائي الثاني. (الحياة)

شؤون عربية

أدان الفلسطينيون، وفي مقدمتهم الرئيس «محمود عباس»، قرار المجلس المركزي لحزب الليكود الحاكم في (إسرائيل)، توصية قادة الحزب بسن قانون لضم المستوطنات القائمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 واعتبروه «عدواناً وجودياً على الشعب الفلسطيني يستهدف تصفية قضيته الوطنية». (الشرق الأوسط)

وجهت النيابة العامة الإسرائيلية 12 تهمة للفتاة «عهد التميمي» (16 عاما)، بحسب ما أعلنت محاميتها، قبل أن تمدد المحكمة حبسها ووالدتها سبعة أيام. (الشرق الأوسط)

شهدت إيران أكثر لياليها عنفاً منذ بدء الاحتجاجات على الوضع المعيشي، ما رفع حصيلة القتلى إلى 12، في الوقت الذي كان لافتاً فيه إعلان السلطات إحباط محاولة «متظاهرين مسلحين» السيطرة على قواعد عسكرية ومراكز للشرطة. (الحياة)

كشفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، مقتل 433 شخصاً بينهم 79 طفلاً و10 نساء خلال العام الماضي، في البلاد التي تعاني انفلاتاً أمنياً منذ إسقاط نظام معمر القذافي في عام 2011. (الشرق الأوسط)

أصدر رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، قراراً بتعديل وزاري طال 3 حقائب هي الدفاع والصناعة والإعلام. (الحياة)

حققت الفصائل العسكرية في الغوطة الشرقية لدمشق تقدماً كبيراً وباتت تهدد، نارياً، الأفرع الأمنية في محيط العاصمة السورية، في معركة، هي الأكبر منذ عامين، استهدفت منطقة حرستا. (الشرق الأوسط)

قال مسؤولان بقطاع النفط، العراقي، إن صادرات بلادهم من النفط الخام من موانئ البصرة الجنوبية ارتفعت إلى مستوى قياسي عند 3.535 مليون برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول. (الشرق الأوسط)

توقع الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، أن تشهد السنة الجديدة نسبة نمو لا تقل عن 3%، بـ«فضل عمل التونسيات والتونسيين، إضافة إلى توفر الظروف الطيبة، ومواصلة العمل بنتائج أحسن». (الشرق الأوسط)

توقع تقرير للمصرف المركزي المغربي، نمواً نسبته 3% خلال 2018، قبل أن يرتفع إلى 3.6% في 2019، مع زيادة محتملة في معدلات التضخم ستبلغ 1.5% العام المقبل. (الحياة)

تعهد الرئيس السوداني «عمر البشير»، بتطوير القدرات القتالية للجيش «لتكون قوتنا قوة ردع تمنع مجرد التفكير في الاعتداء على بلادنا أو التطاول على سيادتها ومواردها»، داعياً المعارضة إلى الانضمام للوثيقة الوطنية للمصالحة والسلام. (الحياة)

أعلن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، أن إجمالي عدد سكان البلاد بلغ نحو 8.79 مليون نسمة، أقل من ربعهم من فلسطينيي الداخل. (السياسة)

كشف وزير البترول المصري «طارق الملا»، أن العام الجاري سيشهد طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز في المناطق البرية والبحرية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج صحف موازنة عمان الوقود القيمة المضافة خليجي 23 البطالة التقاعد القدس السودان مصر البترول