ألمانيا وبريطانيا تطالبان إيران باحترام حقوق المتظاهرين وضبط النفس

الثلاثاء 2 يناير 2018 08:01 ص

طالبت ألمانيا وبريطانيا السلطات الإيرانية باحترام حقوق المتظاهرين، والالتزام بأقصى درجات ضبط النفس.

وأعرب وزير الخارجية الألماني «سيغمار غابرييل»، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في إيران، والعدد الكبير من الاعتقالات على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وأشار «غابرييل» إلى ضرورة تجنب «الانجراف نحو العنف»، داعيًا الحكومة الإيرانية إلى احترام حقوق المتظاهرين، والسماح لهم بالتجمّع، والتعبير عن مطالبهم بحرية.

بدوره، طالب وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» السلطات الإيرانية بإجراء نقاش هادف ومشروع حول المشاكل التي كشف عنها المحتجّون في البلاد، مشيراً إلى أن بلاده تتابع الأحداث هناك عن كثب.

وقال «جونسون» في تعليق نشره على صفحته على موقع «فيسبوك»: «نعتقد أنه ينبغي أن يكون هناك نقاش هادف حول القضايا المشروعة والمهمة التي يثيرها المتظاهرون، ونحن نتطلع إلى السلطات الإيرانية للسماح بذلك».

كما أعرب «جونسون» عن أسفه لسقوط قتلى في الاحتجاجات الإيرانية، مطالبا كل الأطراف بالابتعاد عن العنف، واحترام حقوق الإنسان الدولية.

وتتحدث المعلومات الرسمية التي أعلنتها السلطات الإيرانية عبر التليفزيون عن مقتل 15 شخصا نتيجة الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مختلف مدن البلاد، بخلاف 9 قتلى آخرين سقطوا ليل الإثنين، ما يرفع عدد القتلى من المتظاهرين إلى 24، لكن ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي يقولون إن عدد القتلى يتجاوز الرقم المعلن.

وانطلقت، الخميس الماضي، مظاهرات في مدينة مشهد -ثانية كبرى مدن إيران- حيث حاصرتها قوات الأمن واعتقلت 52 شخصا، وفق وكالة «فارس» شبه الرسمية.

واتسعت المظاهرات لاحقا لتشمل مدنا رئيسية مثل طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان ومدنا أخرى، كما تطورت الهتافات المنددة بالسياسة الاقتصادية للحكومة لتشمل انتقادات للنظام الإيراني نفسه.

وأكدت الحكومة أن الشرطة اعتقلت مئات المحتجين منذ اندلاع الاضطرابات، متهمة مجموعات من المتظاهرين باللجوء إلى العنف وتخريب الممتلكات العامة، فيما تؤكد المعلومات الرسمية الصادرة في وقت سابق أن عدد المحتجين، الذين اعتقلوا في العاصمة الإيرانية وحدها، يفوق 400 شخص.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران وزير خارجية ألمانيا وزير خارجية بريطانيا