عمان تواجه البحرين والعراق تصطدم بالإمارات بحثا عن لقب «خليجي23»

الثلاثاء 2 يناير 2018 09:01 ص

تنطلق، الثلاثاء، منافسات دور نصف النهائي من كأس الخليج العربي 2017، في نسختها الـ23، التي تحتضنها الكويت في الفترة من 22 ديسمبر/كانون الأول حتى 5 يناير/كانون الثاني الجاري. 

وعلى «إستاد جابر الأحمد الدولي»، يلتقي منتخبا عُمان والبحرين حيث يطمح الطرفان إلى حجز مكان في المباراة النهائية للبطولة الخليجية.

وتصدر المنتخب العماني المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط بفوزين على الكويت والسعودية وهزيمة على يد الإمارات، محرزاً 3 أهداف في حين تلقت شباكه هدفاً وحيداً.

ويسعى المنتخب العُماني إلى بلوغ المباراة النهائية، في إطار حلمه بالتتويج باللقب الخليج للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة 2009.

وأكد مدرب منتخب عمان، الهولندي «بيم فيربيك»، أنه أعد لاعبيه فنياً وذهنياً لمواجهة البحرين، وقال: «حرصت على إعداد لاعبي فريقي ذهنياً وفنياً لتحقيق الفوز والتأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج».

وأضاف قائلاً: «المنتخب البحريني فريق منظم دفاعياً، ويعتمد على الهجمات المرتدة السريعة التي دائماً ما تتسم بالخطورة».

وأوضح: «مباراة البحرين ستكون صعبة، ونأمل في تحقيق الفوز فيها والاقتراب خطوات من التتويج باللقب الخليجي».

في المقابل حل المنتخب البحريني ثانياً في المجموعة الثانية؛ بعدما حصد 5 نقاط من فوز على اليمن، وتعادلين أمام العراق وقطر، مسجلاً ثلاثة أهداف في حين تلقت شباكه هدفين، ويأمل في صناعة التاريخ من خلال الظفر بلقبه الأول في مسيرته.

وشدد مدرب منتخب البحرين، التشيكي «ميروسلاف سكوب»، إن فريقه سيتعامل مع مواجهة عمان على أنها مباراة نهائية، وقال: «أتوقع أن تكون المواجهة صعبة، لذا فإننا سنتعامل مع المباراة بمثابة نهائي بطولة».

وأضاف قائلاً: «المنتخب العماني قدم مستوى مميزاً في البطولة الخليجية وتصدر قمة مجموعته، لذا فإن التركيز سيكون على تحفيز اللاعبين وتشجيعهم على التعامل مع المباراة على أنها نهائي».

والتقى المنتخبان 37 مرة، حيث حقق المنتخب البحريني الفوز في 12 مواجهة، في حين تغلبت عمان في 9 مباريات، وحسم التعادل 16 مباراة.

الإمارات والعراق

وفي المباراة الثانية من الدور نصف النهائي، يصطدم منتخب الإمارات بنظيره العراقي، على «إستاد جابر الأحمد الدولي» أيضاً.

وتصدر أسود الرافدين، المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، من فوزين على اليمن وقطر وتعادل أمام البحرين، كما سجل أكبر عدد من الأهداف في الدور الأول بإحرازه 6 أهداف، في حين اهتزت شباكه في مناسبتين.

وأكد مدرب المنتخب العراقي، «باسم قاسم»، أنه يحلم بحصد لقب بطولة كأس الخليج، وقال: «مواجهة الإمارات قوية وصعبة، لكننا نسعى لحسم التأهل أمام منتخب لديه خبرة طويلة في مثل هذه البطولات».

وأضاف: «الكرة العراقية مرت بإخفاقات كثيرة في الفترة الماضية، الفوز بالبطولة سيكون بمثابة عودة الثقة لأسود الرافدين».

بينما حل «عيال زايد» في المركز الثاني بالمجموعة الأولى برصيد 5 نقاط من فوز على عمان وتعادلين أمام السعودية والكويت، وأحرزوا هدف وحيد ودون أن تستقبل شباكهم أي هدف.

وتعد مباراة العراق والإمارات مواجهة كروية من نوع خاص؛ حيث تجمع بين أقوى هجوم في البطولة حتى الآن وأقوى دفاع.

وبدوره صرح مدرب المنتخب الإماراتي، الإيطالي «ألبيرتو زاكيروني»: «أعلم قوة المنتخب العراقي، وما يضمه من لاعبين نجحوا في الصعود على رأس المجموعة الثانية»، مشيرا إلى احترامه الكبير للمنتخب العراقي الذي واجهه وديا قبل البطولة مباشرة.

وأضاف: «لا أنتهج طريقة دفاعية، وأبحث عن طريقة مناسبة في كل مباراة، لدي خبرة 45 سنة في الملاعب، وأعتقد أن مباراة الكويت الأخيرة شهدت 5 فرص حقيقة للتهديف، وهو ما يكشف أن الطريقة هجومية، لكن هذا لا ينفي أن المنتخب الإماراتي لديه دفاعات قوية».

تجدر الإشارة إلى أن الكويت تعد صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الخليجية بواقع 10 ألقاب، مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق، في حين ظفرت الإمارات باللقب في مناسبتين، مقابل لقب وحيد لسلطنة عمان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 منتخب عمان منتخب البحرين منتخب العراق منتخب الإمارات