واشنطن بوست: زيارة «أوباما» ووفده ”الكبير“ للمملكة دليل على أهمية الرياض لواشنطن

الثلاثاء 27 يناير 2015 01:01 ص

يتوجه الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» اليوم الثلاثاء إلى السعودية لتقديم واجب العزاء في العاهل السعودي الراحل الملك «عبد الله» وكذلك الاجتماع مع العاهل السعودي الجديد الملك «سلمان»، وفقا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن «أوباما» اختصر زيارته للهند من أجل التوجه إلى السعودية بدلا من إرسال البيت الأبيض لنائب الرئيس الأمريكي «جوزيف بايدن» كما كان مقررا سابقا.

ولفتت إلى أن «أوباما» سيتوجه إلى السعودية ومعه وفد كبير من المسئولين الأمريكيين وأعضاء الكونجرس والشيوخ ومن المتوقع أن يعقد اجتماع مشترك بين الزعيمين وتناول وجبة العشاء.

وشددت الصحيفة على أن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» سيلتحق بالرئيس الأمريكي في الرياض حيث أنهى اليوم جولة في الخارج وتوجه إلى قاعدة «رامشتاين» الجوية بألمانيا حيث سيلتقي هناك بعدد من المسئولين والسياسيين الأمريكيين القادمين من واشنطن قبل التوجه للمملكة.

وأضافت الصحيفة أن الوفد القادم من واشنطن يشمل أعضاء حاليين وسابقين بالكونجرس ومستشارين للأمن القومي ووزراء سابقين حيث سيلقون جميعا في الرياض بالرئيس الأمريكي.

واعتبرت الصحيفة أن الوفد الكبير ورفيع المستوى «دليل أهمية المملكة بالنسبة لواشنطن»، حيث تعتبر المملكة جزءا من التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» وجرى تصوير الأمير الطيار «خالد بن سلمان» نجل العاهل السعودي العام الماضي بعد مشاركته في قصف أهداف للتنظيم في سوريا.

وتحدثت الصحيفة عن أن قادة البلدين سيناقشان عدد من القضايا المهمة فيما يتعلق باليمن وإيران والحملة ضد «الدولة الإسلامية».

ونقلت عن البيت الأبيض أن الوفد سيشمل بجانب الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته «بن رودس» نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض و«جوزيف ويستفال» سفير الولايات المتحدة لدى السعودية وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس مثل «جون ماكين» و«مارك وارنر» و«نانسي بلوسي» و«إليوت إنجل» و«آمي بيرا» و«جوزيف كراولي».

كما يضم الوفد «فاليري جاريت» المستشار البارز للرئيس الأمريكي وكذلك «سوزان رايس» مستشارة الأمن القومي و«جون برينان» مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية و«جون بوديستا» مستشار الرئيس الأمريكي و«جنيفر بالميري» مدير الاتصالات بالبيت الأبيض و«ليزا موناكو» مساعدة الرئيس للأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب.

ويشمل الوفد وزراء خارجية سابقين مثل «جيمس بيكر» و«كوندوليزا رايس» وكذلك مستشارين سابقين للأمن القومي مثل «برنت سكوكروفت» و«ساندي بيرجر» و«ستيفن هودلي»، فضلا عن «فرانسيس فارجوس» مساعد الرئيس الأمريكي سابقا لمكافحة الإرهاب والأمن الداخلي.

ويضم الوفد كذلك الجنرال «ليود أوستن» قائد القيادة المركزية الأمريكية و«بريان ديس» نائب مدير مكتب الإدارة والميزانية، فضلا عن «جوش إرنست» المتحدث الإعلامي بالبيت الأبيض و«أنيتا بريكنريدج» نائب كبير موظفي البيت الأبيض لشؤون العمليات و«تينا تشين» كبيرة موظفي شؤون السيدة الأولى و«تشاس كوشمان» مدير جدول اللقاءات والزيارات و«بيتر سيلفريدج» رئيس البروتوكول و«مليسا وينتر» نائبة كبيرة موظفي شؤون السيدة الأولى.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية أوباما وفاة الملك عبدالله الملك سلمان خلافة الملك عبدالله

«أوباما» يختصر زيارته للهند ويتوجه للسعودية لتقديم العزاء في الملك «عبدالله»

بعد رحيل الملك «عبدالله» .. 4 رجال يتصدرون المشهد في المملكة العربية السعودية

محطات في حكم الملك «عبدالله» .. إصلاحات داخلية حذرة وسياسة إقليمية مثيرة للجدل

الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» في ذمة الله ... ومبايعة الأمير «سلمان» ملكا للسعودية

الملك «سلمان» قطع مراسم استقبال «أوباما» لأداء الصلاة