دبلوماسي سعودي: حرية العبادة مكفولة لغير المسلمين في المملكة

الثلاثاء 2 يناير 2018 02:01 ص

قال السفير السعودي في القاهرة، «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، الثلاثاء، ردا على تقرير أمريكي: «إن حرية ممارسة العبادة لغير المسلمين في المملكة مكفولة».

وأضاف «قطان»، أن تقرير الهيئة الأمريكية لحرية الأديان لعام 2017 قد خرج ببعض المؤشرات الإيجابية حول المملكة، حيث أشار إلى أنه في إطار «رؤية السعودية 2030»، فقد شهدت المملكة جهودا لتغيير وجه الدولة اقتصاديا وثقافيا وتزايدا في جهود مكافحة الفكر المتطرف داخل البلاد وخارجها، بحسب «سبق».

وأكد السفير السعودي أن حرية ممارسة العبادة لغير المسلمين في المملكة مكفولة، ويمكن تأدية شعائرهم في أماكنهم الخاصة، وقد صدرت تعليمات ولوائح تسمح للمقيمين في المملكة من غير المسلمين بممارسة عباداتهم في دورهم وداخل مباني البعثات الدبلوماسية.

وأشار السفير، إلى أنه بالرغم من ذلك، فقد احتوى التقرير الأمريكي لحرية الأديان على عدد من المزاعم والمغالطات التي تستوجب الرد، خاصة أنه بناء على ما قالته الهيئة الأمريكية للحريات الدينية الدولية «USCIRF»، وما أسمته «الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية»، فقد صنفت السعودية كدولة «مثار قلق خاص» بموجب قانون الحرية الدينية الدولية «IRFA».

واستشهد التقرير بعقوبات جنائية فرضتها المملكة على الردة والإلحاد والتجديف، فضلا عن مزاعم وهجمات وتمييز ضد الشيعة، وقال إن المملكة استغلت قوانين مكافحة الإرهاب لاستهداف الملحدين والشيعة.

المصدر | الخليج الجديد+سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية تقرير أمريكي حرية الأديان القطان رؤية السعودية 2030 غير المسلمين انتقادات

الثانية في السعودية.. تخصيص مقبرة جديدة لغير المسلمين بالأحساء