«الزراعة» تعلن إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور في الرياض

الثلاثاء 2 يناير 2018 03:01 ص

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية في إيجازها اليومي، الخاص بمتابعة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور العالي الضراوة تسجيل 4 حالات جديدة للإصابة بالمرض خلال الـ24 ساعة الماضية، جميعها في منطقة الرياض.

وأوضحت الوزارة، أن عدد العينات التي وصلت لمختبر الفحص البيطري بالرياض منذ اكتشاف المرض مؤخراً بلغت 1963 عينة، وثبت وجود 4 إصابات في العينات التي وصلت المختبر في الـ24 ساعة الأخيرة، في كل من مدينة الرياض ومحافظة ضرماء ومحافظة ثادق، جميعها في أحواش تربية تقليدية.

وأضاف إيجاز الوزارة، أن العينات التي وصلت لمختبر الفحص البيطري جمعت خلال المسح الميداني الذي تجريه الفرق التابعة وعبر بلاغات من مواطنين، مؤكدة أن إجراءات التخلص الآمن من الطيور والوقاية والتطهير تجري في المواقع التي اكتشفت فيها حالات إصابة بالمرض، بينما تتواصل أعمال الرقابة والتقصي الميداني بجميع المناطق.

وقررت وزارة الزراعة السعودية، حظر نقل الطيور الحية بين مناطق ومحافظات ومدن المملكة، إلا بعد الحصول على تصريح من الوزارة؛ وذلك تحاشيا لانتشار مرض إنفلونزا الطيور.

والأربعاء، أعلنت الوزارة أن عدد بؤر الإصابة بإنفلونزا الطيور في المملكة بلغ 8 بؤر خلال 24 ساعة في محافظات الرياض والخرج وحريملاء والقويعية وضرما.

وإضافة إلى حظر نقل الدواجن دون تصريح مسبق، دعت الوزارة مربي الطيور في المملكة إلى تجنب شراء الطيور الحية من مصادر غير معروفة، وعدم جلب الطيور للأسواق وأماكن البيع العشوائية للحد من مخاطر انتشار المرض، حسب صحيفة «سبق» السعودية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إنفلونزا الطيور تسجيل الرياض عينات فحص بيطري