«خطوة مستفزة لتركيا».. السعودية تستقبل رئيس قبرص اليونانية

الثلاثاء 2 يناير 2018 09:01 ص

وصل رئيس قبرص اليونانية «نيكوس اناستسياديس»، مساء الثلاثاء، إلى الرياض في أول زيارة رسمية إلى السعودية.

في خطوة قد تنظر أنقرة إليها كنوع من الاستفزاز لها في ظل التوتر الذي تشهده علاقاتها مع الرياض. 

وكان في استقباله «اناستسياديس» بمطار الملك خالد الدولي الأمير «فيصل بن بندر بن عبد العزيز» أمير منطقة الرياض، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وفي وقت سابق، أكد وزير خارجية قبرص اليونانية، «أندرياس كاكوليديس»، في تصريحات صحفية أن بلاده تسعى إلى التعاون مع السعودية من أجل استقرار وأمن المنطقة.

وحول العلاقات مع السعودية، قال «كاكوليديس»: «أخذت العلاقات الثنائية بيننا خطوة مهمة بالقرار الذي اتخذته السعودية بتفويض سفيرها في أثينا بالقيام بأعمال بلاده في نيقوسيا، وما تلاه من رد فعل سريع بافتتاح سفارة لبلادنا في الرياض».

وأضاف: «أتمنى أن تقوم السعودية بافتتاح سفارة للمملكة في نيقوسيا في القريب العاجل. وأؤمن بأن هناك مجالاً واسعاً للعمل المشترك في كثير من المجالات، منها الاقتصاد والأعمال والسياحة، وكذلك تعزيز التعاون المشترك في الناحية الأمنية لصالح الاستقرار والأمن في المنطقة».

وتشهد العلاقات بين تركيا والسعودية توترا ملحوظا على خلفية وقوف أنقرة إلى جانب الدوحة في الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/حزيران 2017.

وتعد القضية القبرصية إحدى القضايا الحساسة بالنسبة للسياسة التركية؛ حيث تدعم أنقرة قبرص التركية في مساعيها للحصول على مزايا جيدة في مفاوضات تدور منذ سنوات طويلة لتوحيد شطري الجزيرة. 

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا