مؤسسة الدوحة تدعم 35 فيلما محليا وعالميا

الثلاثاء 2 يناير 2018 09:01 ص

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، عن اختيار 35 مشروعاً لصناع أفلام يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية، من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومختلف أرجاء العالم.

وستحصل الأفلام المختارة على دعم من برنامج المنح في دورة الخريف، بهدف دعم الجيل القادم من المواهب السينمائية، ومن بين المشاريع 7 أفلام لصناع أفلام قطريين و22 فيلماً لمخرجين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وضمت قائمة الأفلام 18 مشروعاً لمخرجات نساء، بحسب «العربي الجديد».

ودعمت مؤسسة الدوحة للأفلام، حتى الآن، أكثر من 380 فيلماً من 63 بلداً من ضمنها 310 أفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج من خلال برنامج المنح، ومن بين هذه الأفلام دعمت المؤسسة 26 فيلماً لمخرجين قطريين وحظي 23 فيلماً آخر بالدعم من خلال صندوق الفيلم القطري.

وإلى جانب المخرجين القطريين، تضم قائمة المشروعات التي حصلت على منح في دورة الخريف لهذا العام، مشاريع من الجزائر، والأرجنتين، وتشيلي، ومصر، وهنغاريا، وأيسلندا، وإيطاليا، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وصربيا، وسورية، وتونس، والمملكة المتحدة.

ويعمل برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام على الترويج للمواهب الناشئة والواعدة من خلال تشجيع التفاعل الإبداعي وتأسيس مجتمع سينمائي مترابط.

إلى جانب المواهب الجديدة، يدعم البرنامج أيضاً أسماء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتميز برؤيتها الإبداعية والمحتوى القوي الذي تقدمه في الأفلام.

ومن بين المخرجين المميزين الذين حظيت أفلامهم بمنح في هذه الدورة، المخرج «محمد زين الدين» عن فيلمه «مباركة» (المغرب، إيطاليا، قطر)، و«مرزاق علواش» عن فيلم «ريح رباني» (الجزائر، فرنسا، قطر).

وحصلت 7 مشروعات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مرحلة التطوير على منح، من بينها أفلام روائية طويلة، وثائقية طويلة وروائية قصيرة.

في فئة الأفلام الروائية الطويلة، تم دعم فيلم «2030» (قطر) للمخرج «علي السليطي»، وفيلم «تحت الكثبان» (قطر) من إخراج «محمد الإبراهيم»، وفيلم  «أرض الزعفران» (المغرب، قطر) لـ«ياسين الإدريسي».

أما عن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فتم دعم أفلام، «فتى الزاوية» (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر) للمخرج «عمر الخيري»، «ابن عمي الإنجليزي» (الجزائر، سويسرا، فرنسا، قطر) من إخراج «كريم صياد»، وتم دعم فيلم «أنا، حمّص» (لبنان، كندا، قطر) من إخراج «روان ناصيف» في صنف الأفلام التجريبية/مقالة.

وعن الأفلام الروائية القصيرة، تم دعم فيلمي «شاشة مقسّمة» (قطر) من إخراج «ناديا الخاطر»، «فهد الخاطر» و«البكمة» (قطر) لـ«ثامر آل ثاني».

كما حصل 15 فيلماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على منح في مرحلة الإنتاج، وهي:  «الكلب مات» (لبنان، قطر) من إخراج «ساره فرنسيس»، و«نورا في بلاد العجائب» (تونس، فرنسا، قطر) من إخراج «هند بوجمعة»، و«القديس المجهول» (المغرب، قطر) من إخراج «علاء الدين الجم».

وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، تم دعم أفلام «فوضى» (سوريا، النمسا، لبنان، قطر) من إخراج «سارة فتاحي»، و«مشرّد في الجنة» (فلسطين، ألمانيا، قطر) من إخراج «خالد جرار»، و«المفقودون» (لبنان، المملكة المتحدة، قطر) من إخراج «ياسمين فضة».

وفي الأفلام التجريبية الطويلة (مقالة)، فتضم القائمة فيلماً واحداً هو «البعث الخامس» (مصر، قطر) من إخراج «خالد يوسف».

وحازت أفلام «أمل» (سوريا، العراق، فرنسا، قطر) من إخراج «محمد الشيخو» و«بيت بيوت» (الأردن، قطر) من إخراج «ميار حمدان»، و«إذا كنت ستتذكر» (قطر، فرنسا) من إخراج «سارة آل ثاني»، و«مُشَوَّه» (قطر، فرنسا) من إخراج «مريم مسراوه»، و«شجرة الزمن» (لبنان، المملكة المتحدة، قطر) من إخراج «سيلين»، على الدعم في صنف الأفلام الروائية القصيرة.

وفي الأفلام التجريبية القصيرة (مقالة)، حاز على الدعم فيلم «باب سبتة» (المغرب، فرنسا، لبنان، قطر) من إخراج «راندا معروفي».

كما حصل 13 مشروعاً أيضاً على منح في مرحلة ما بعد الإنتاج، من بينها 6 من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ حاز على الدعم في الأفلام الطويلة فيلم «ريح رباني» (الجزائر، فرنسا، قطر) من إخراج «مرزاق علواش»، و«يوم أضعت ظلي» (سوريا، فرنسا، قطر) من إخراج «سؤدد كعدان»، و«مْبارْكة» (المغرب، إيطاليا، قطر) من إخراج «محمد زين الدين»، و«الحمولة» (صربيا، فرنسا، كرواتيا، قطر) من إخراج «أوغنتين غلافونيتش».

وفي الأفلام الوثائقية، نال الدعم أفلام «خمسة فصول للثورة» (سوريا، ألمانيا، النرويج، قطر) من إخراج «ليلى أبيض»، و«بناء» (الأرجنتين، قطر) من إخراج «فيرناندو مارتين ريستيلي»، و«حرب تسعة أشهر» (المجر، قطر) من إخراج «لاسزلو سوجيا»، و«عن الآباء والأبناء» (سوريا، ألمانيا، قطر) من إخراج «طلال ديركي»، و«السيرة المخفية» (فرنسا، تشيلي، قطر) من إخراج «نيكولاس لازنيبات»، و«الرجل الذي سرق بانكسي» (إيطاليا، قطر) من إخراج «ماركو بروسبيرو».

وفي الأفلام التجريبية الطويلة (مقالة)، تم دعم فيلم «هبّت الرياح» (أيسلندا، قطر) من إخراج «كاترين أولافسدوتير»، وفي الأفلام التجريبية القصيرة (مقالة)، حاز على الدعم فيلم «النقاب الأسود» (قطر) من إخراج «الجوهرة آل ثاني».

يشار إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم المنح في دورتين كل عام، تبدأ الدورة في 10 من يناير/ كانون الثاني الجاري، وتغلق عند منتصف الليل يوم 22 من الشهر نفسه.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، «فاطمة الرميحي»، في تصريح صحفي، إن دعم المواهب الواعدة من العالم، خصوصاً من الدول العربية، يعدّ من المهام الرئيسية التي تلتزم المؤسسة بإنجازها، حيث تواصل دعم الجيل القادم من صناع الأفلام بهدف تعزيز ثقافة سرد القصص، مشيرة إلى أن دعم صناع الأفلام من قطر والدول العربية، يأتي من أجل إلقاء الضوء على الأصوات السينمائية المميزة وإبراز «هويتنا الثقافية والاحتفاء بقيمنا المشتركة».

  كلمات مفتاحية

الدوحة للافلام دعم التجربة الأولى والثانية مخرجون محليون وعالميون