صحف مصر تبرز تجديد «الطوارئ» وتنفيذ الإعدامات وتترقب جدول الانتخابات

الأربعاء 3 يناير 2018 05:01 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء بقرار تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر للمرة الرابعة، كما نشرت أخبار إعدام 4 مدنيين صدر ضدهم حكم عسكري نهائي بالإعدام في حادث تفجير وقع قرب إستاد كفر الشيخ.

وأبرزت صحف القاهرة إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات اعتزامها نشر الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية الإثنين المقبل، وتابعت لقاء وزير الخارجية المصري «سامح شكري» أعضاء المكتب الرئاسي للهيئة العليا للتفاوض السورية لأول مرة منذ تشكيل الهيئة وتوحيد المعارضة السورية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

واحتفت الصحف بإعلان شركة مصر للطيران، تسيير ثلاث رحلات إلى العاصمة الروسية موسكو، بداية شهر فبراير/شباط المقبل، وبإعلان مصدر مسؤول بالبنك المركزي نجاح مصر في سداد نحو 30 مليار دولار التزامات وديونا لجهات خارجية خلال العام الماضي، وكذلك باقتراب اللاعب المصري «محمد صلاح» من الحصول على جائزة «الكرة الذهبية»‬ لأفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا.

كما كشفت الصحف عن قطع بكابل بحري أثر على خدمات الإنترنت في مصر، وعن تعاون بين وزارات التعليم والداخلية والاتصالات، لمواجهة صفحات تسريب امتحانات الثانوية العامة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تلك المعروفة باسم «شاومينج».

تمديد «الطوارئ» لرابع مرة

نشرت صحيفة «الأخبار» قرار الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» تمديد حالة الطوارئ للمرة الرابعة، حيث أصدر، الأحد الماضي، القرار الجمهوري رقم 647 لسنة 2017، بمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أشهر جديدة تبدأ من الساعة 1 صباح الجمعة 13 يناير/كانون الثاني الجاري.

ويعد ذلك القرار هو المد الرابع للحالة التي فُرضت للمرة الأولى في 10 إبريل/نيسان الماضي، بعد الهجوم على كنيستين في طنطا والإسكندرية، وتم تجديد الحالة في يوليو/تموز الماضي بعد موافقة مجلس النواب، ثم أصدر الرئيس قرارا بفرضها مجددًا في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وينص القرار، الذي نُشر في الجريدة الرسمية، أمس، على أن يعمل به بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية الثلثين، على أن تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

ويعطي قانون الطوارئ رئيس الجمهورية الحق في وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور في أماكن أو أوقات معينة، كما يعطيه الحق في مراقبة الرسائل أياً كان نوعها ومراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات، وكل وسائل الدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها، وتحديد مواعيد فتح المحال العامة وإغلاقها، وفرض الحراسة على الشركات والمؤسسات، وسحب تراخيص الأسلحة أو الذخائر، وإخلاء بعض المناطق أو عزلها.

إعدامات العام الجديد

وأكدت صحيفة «الأهرام» أن إدارة سجن برج العرب في الإسكندرية نفذت، فجر أمس الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 4 مدنيين صادر ضدهم حكم عسكري نهائي بالإعدام في أحداث تفجير غرفة بجوار بوابة إستاد كفر الشيخ، الذي وقع في 15 إبريل/نيسان 2015، وأسفر عن مقتل 3 طلاب من الكلية الحربية، وهي الاتهامات التي نفاها المحكوم عليهم جملة وتفصيلا.

وقالت الصحيفة إنه تم نقل جثامين المتوفين الأربعة إلى مشرحة بالإسكندرية (شمال) تمهيدا لتسليمها إلى أهاليهم. 

وأصدرت محكمة الجنايات العسكرية بالإسكندرية، في 2 مارس/آذار 2016، حكمها في القضية على 7 من المتهمين، بالإعدام شنقاً، بينهم 4 حضوريا، لكن محامي المتهمين قدم أوراقا تقول إن متهمين في قضية أخرى اعترفوا بارتكابهم الواقعة التي أدين بسببها موكلوه مطالبا بوقف الحكم وإعادة فتح المحاكمة، لكن أيا من طلباته لم تتم الاستجابة لها.

وخلال الأسبوع الماضي، أعدمت السلطات المصرية 15 مدنيا محكوما عسكريا بالإعدام، فيما وصف حينها بأنه عدد الإعدامات الأكبر في تاريخ مصر الحديث. 

جدول الانتخابات

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال مؤتمر صحفي، أمس، عزمها إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية، في مؤتمر تعقده بهذا الصدد في مقر الهيئة العامة للاستعلامات، الإثنين المقبل.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة، المستشار «محمود الشريف»، إن الهيئة حريصة على الوضوح والصراحة والشفافية في جميع أعمالها، وترحب بمنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية الراغبة في متابعة الانتخابات، مشيراً إلى وجود لجنة مخصصة لتلقي طلبات المنظمات.

وأجاب «الشريف» على سؤال حول تنقية الكشوف الانتخابية بقوله إنه دور لجنة تحديث البيانات بالهيئة، موضحاً أن لها إضافة كل من بلغ سن الـ18 عاما أولا بأول، وحذف المحرومين والممنوعين من مباشرة حقوقهم السياسية طبقا لقانوني «مباشرة الحقوق السياسية» و«الكيانات الإرهابية»، مشيراً إلى أن الحذف والإضافة يتوقفان بمجرد دعوة الناخبين للاقتراع.

وتعليقاً على سؤال حول رد الهيئة على خطاب «أنور السادات» المرشح المحتمل للرئاسة، الموجه للهيئة، وحديث المرشح المحتمل «خالد علي» حول «ضمانات النزاهة والشفافية للانتخابات»، قال «الشريف» في تصريحات صحفية عقب انتهاء لقائه مع الصحفيين: «الهيئة سترد على طلبات المرشحين المحتملين في المؤتمر الصحفي الذي تعقده الإثنين المقبل».

لقاء لأول مرة

واهتمت صحيفة «الوطن» بلقاء وزير الخارجية «سامح شكري» وأعضاء المكتب الرئاسي للهيئة العليا للتفاوض السورية ومجموعة القاهرة للمعارضة السورية لبحث مستجدات الأزمة السورية وتنسيق الجهود المبذولة من أجل دعم المسار السياسي لتسوية الأزمة، وذلك في اجتماع موسع هو الأول من نوعه منذ تشكيل الهيئة وتوحيد المعارضة السورية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأكد «شكري»، خلال استقباله وفد المكتب الرئاسي للهيئة العليا للتفاوض، استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان ولازال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار.

استبدال الديون

واحتفت صحيفة «الأخبار» بإعلان مصدر مسؤول بالبنك المركزي نجاح مصر في سداد نحو 30 مليار دولار التزامات وديونا لجهات خارجية خلال العام الماضي، مشددا على قدرة مصرفه على الالتزام بسداد أكثر من 12 مليار دولار خلال العام الجاري.

وأضاف المصدر أن مصر ملتزمة بسداد جميع التزاماتها الخارجية، حيث لم تتأخر عن سداد أي أقساط حتى وقت الأزمات خلال الفترة من 2011 حتى 2016، كاشفا عن مفاوضات مع بعض الدائنين الخليجيين لتمديد أجل ودائع مربوطة لدى البنك.

وحول سداد 30 مليار دولار العام الماضي، وعدم تأثر صافي الاحتياطي الأجنبي البالغ نحو 36.7 مليار دولار، أرجع المحافظ الأسبق للبنك المركزي، «إسماعيل حسن»، ذلك إلى الاستبدال من خلال الاقتراض الخارجي لسداد هذه المديونيات.

وقال «حسن»، إن الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي لم يتأثر بسداد هذه الديون العام الماضي، وهو ما أبقى الدين الخارجي كما هو دون تغيير، وأضاف: «لانزال في الحدود الآمنة للدين الخارجي».

3 رحلات طيران لروسيا

ونقلت صحيفة «الشروق» إعلان شركة مصر للطيران، تسيير ثلاث رحلات إلى العاصمة الروسية موسكو، بداية شهر فبراير/شباط المقبل، بحسب بيان لها.

وكان وزير الطيران أعلن منتصف الشهر الماضي، عودة الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وموسكو، مطلع فبراير/شباط المقبل، خلال مراسم توقيع اتفاقية التعاون بشأن أمن المطارات تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، مع وزير النقل الروسي «مكسيم سوكولوف».

وقال وزير الطيران حينها: «نعتبر أن الطيران بين موسكو والقاهرة سيكون مفتوحا اعتبارا من مطلع فبراير المقبل»، مشيرًا إلى أن روسيا ومصر تبحثان في أبريل المقبل، مسألة استئناف الرحلات الجوية التجارية بين البلدين.

كانت الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر قد توقفت بعد تحطم طائرة روسية فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015. ​

كابل الإنترنت

ورصدت صحيفة «الوطن» بطئا في خدمات الإنترنت الأرضي والمحمول في جميع محافظات مصر، ونقلت عن الشركة المصرية للاتصالات، قولها إنه جارٍ العمل على الانتهاء من حل مشاكل كفاءة الإنترنت بمصر وبعض الدول المجاورة، بعد حدوث قطع لأحد الكابلات البحرية، وهو ما أثر على كفاءة الإنترنت في مصر.

وتعهدت الشركة باستعادة الخدمة بشكل كامل تدريجيًّا خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد أن شهدت خدمات الإنترنت في مصر والدول المجاورة، مساء أمس، تعطلًا جزئيًّا.

في سياق متصل، ذكرت مصادر بجهاز تنظيم الاتصالات، الشهر الماضي، أن شركات المحمول الثلاث العاملة بمصر طلبت رسميًّا الحصول على ترددات جديدة لخدمات الجيل الرابع، وحققت الشركة أرباحًا بلغت 1.008 مليار جنيه خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر/أيلول 2017، مقابل أرباح 867.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

الحرب على «شاومينج»

وكشفت صحيفة «البوابة» نقلا عن مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تستعد للتعاون مع وزارتي الداخلية والاتصالات، لمواجهة صفحات تسريب امتحانات الثانوية العامة، عبر موقعي التواصل الاجتماعي، «فيسبوك» و«تويتر».

وأضافت المصادر، أن الوزارة تعمل الآن على تجميع أسماء الصفحات التي تروج للغش مثل «شاومينج بيغشش ثانوية».

وأشارت المصادر، إلى أن اجتماعات قطاع التعليم العام المسؤولة عن وضعية أسئلة الثانوية العامة تقرر عقدها في فبراير/شباط المقبل.

«صلاح».. الأسد الذهبي

واحتفت صحيفة «الأخبار» باقتراب لاعب الجناح الدولي لفريق ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر «محمد صلاح» من تحقيق لقب غائب عن الكرة المصرية منذ 35 عامًا، في إشارة إلى جائزة «الكرة الذهبية»‬ لأفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا التي كان آخر من حصدها الرئيس الحالي للنادي الأهلي «محمود الخطيب» عام 1983.

وقالت الصحيفة إنه وفي «‬بشارة خير» تُقرب «صلاح» من تنصيبه ملكاً على أفريقيا، حسم نجم «‬الريدز» الاستفتاء الجماهيري الذي طرحه «‬الكاف» عبر موقعه الرسمي لاختيار أفضل لاعب من بين اللاعبين الثلاثة الذين تم الإعلان عنهم ضمن قائمة نهائية للتتويج باللقب وهم السنغالي «ساديو ماني» لاعب ليفربول والجابوني «بيير أوباميانج» مهاجم بروسيا دورتموند الألماني إلى جانب «‬الفرعون الصغير».

كما نجح أمس «صلاح» في الفوز بجائزة «الأسد الذهبي» في استفتاء جريدة المنتخب المغربية لأحسن لاعب في أفريقيا.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة شاومينج الانتخابات الطوارئ إعدام الرئاسة الهيئة الوطنية الديون البنك المركزي محمد صلاح الأسد الذهبي مصر للطيران