أمريكا تقيم حفلا للدول التي أيدت قرار «ترامب» بشأن القدس

الأربعاء 3 يناير 2018 06:01 ص

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة «نيكي هالي»، أنها ستقيم حفلا خاصا للدول التي صوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقالت «هالي»، في مؤتمر صحفي عقدته في نيويورك، الثلاثاء، إن «الولايات المتحدة لن تنسى التصويت في الجمعية العامة حول قضية القدس»، موضحةً: «سنعقد مساء يوم غد حفلا للدول التي لم تتصد لموقف الولايات المتحدة».

ولفتت إلى أن «هذه الخطوة ستمثل تعبيرا مهما عن الصداقة من قبل الولايات المتحدة»، مضيفة: «أتطلع بفارغ الصبر إلى حفل الغد ونأمل أن يشهد العام 2018 مزيدا من مثل هذه الفعاليات».

يذكر أن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، أعلن في 6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) وأوعز بنقل السفارة الأمريكية في (إسرائيل) من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالصفة القانونية للمدينة المقدسة.

وتسبب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس بموجة غضب في العالمين العربي والإسلامي، كما رفضته معظم الدول الغربية.

وعلى خلفية استخدام الولايات المتحدة «الفيتو» ضد مشروع القرار الذي تقدمت به مصر في مجلس الأمن الدولي لرفض خطوة «ترامب»، رفعت تركيا واليمن هذه الوثيقة لمناقشتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي صوتت الأغلبية الساحقة من أعضائها (128 دولة)، في 21 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، لصالح القرار.

وعارضت 9 دول القرار، هي: الولايات المتحدة، و(إسرائيل)، وغواتيمالا، وهندوراس، وجزر مارشال، وميكرونيسيا، وناورو، وبالاو، وتوغو.

بينما امتنعت 35 دولة عن تأييد أو دعم الوثيقة، فيما لم تعرب حوالي 20 دولة عن موقفها من خلال عدم الضغط على الزر، واعتبرت الولايات المتحدة الدول التي امتنعت أو تغيبت عن التصويت هي في جانب واشنطن مثل الدول التي رفضت القرار.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا لقرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف باحتلال (إسرائيل) للمدينة، عام 1967، ولا ضمها إليها، عام 1980، واعتبارها مع القدس الغربية عاصمة موحدة وأبدية لها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا فلسطين القدس حفل الفيتو الأمم المتحدة ترامب نيكي هالي تل أبيب سفارة واشنطن