الهند تلغي صفقة أسلحة بنصف مليار دولار مع (إسرائيل)

الأربعاء 3 يناير 2018 07:01 ص

ألغت الهند رسميا، الثلاثاء، صفقة أسلحة بقيمة نصف مليار دولار مع شركة الأسلحة الإسرائيلية «رافائيل»، لشراء صواريخ «سبايك» المضادة للدبابات.

ويأتي القرار قبل أسبوعين من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، إلى العاصمة الهندية.

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» نقلا عن بيان أصدرته الشركة الإسرائيلية «رافائيل»، أن الشركة حصلت على إشعار رسمي بالإلغاء من وزارة الدفاع الهندية، اليوم الثلاثاء.

من ناحيتها، نقلت صحيفة «إنديان إكسبرس» عن مصادر بوزارة الدفاع الهندية، أن «نيودلهي» قررت إلغاء الصفقة استنادا إلى حقيقة أن استيراد «سبايك» سيؤثر سلبا على برنامج تنمية صناعة الأسلحة المحلية من قبل منظمة الدفاع والتنمية الهندية.

كما رفضت نيودلهي عرضا من شركة «رايثيون- لوكهيد مارتن» ومقرها الولايات المتحدة لشراء صواريخ موجهة مضادة للدبابات.

وكانت وزارة الدفاع الهندية، قد أعلنت في بيان نقلته صحيفة «إيكونوميك تايمز» موافقة الحكومة على شراء صواريخ من شركة «رافائيل أدفانس دفينس سيستمز ليمتد» الإسرائيلية بتكلفة تصل إلى حوالي 72 مليون دولار أمريكي.

ووقعت الهند و(إسرائيل) في نيسان/أبريل الماضي، اتفاقية عسكرية، تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار، تضمن تزويد الهند على مدى عدة سنوات، بصواريخ متوسطة المدى جو-أرض، ومنصات إطلاق وتكنولوجيا اتصالات.

وأصبحت (إسرائيل) مزودا رئيسيا للهند بالسلاح خلال الآونة الأخيرة، حيث سبق أن أبرم الجانبان صفقات سلاح بملايين الدولارات، بحسب وكالة «الأناضول».

  كلمات مفتاحية

الهند إسرائيل صفقة أسلحة علاقات جروزاليم بوست صواريخ سبايك