«الأورومتوسطي» يدين اعتقال سعودي غرد على «حساب المواطن»

الأربعاء 3 يناير 2018 09:01 ص

أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الثلاثاء، اعتقال السلطات السعودية موظفا حكوميا على خلفية نشره تغريدة على حساب البرنامج الحكومي «حساب المواطن»، وطالب بإطلاق سراحه فورا.

وقال المرصد ومقره جنيف في بيان صحفي، إن التقارير التي تؤكد اعتقال الموظف المجهول الذي غرد على الحساب المذكور تثير المخاوف بشأن ضمان سلامته، وعدم اتباع أي إجراءات قانونية ضده.

وطالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان السلطات السعودية بكشف مصير الموظف والإفراج الفوري عنه.

وشدد المرصد على ضرورة احترام السلطات السعودية لمواثيق العهد الدولي لحقوق الإنسان المدنية والسياسية التي كفلت لكل إنسان الحق في اعتناق آرائه دون مضايقة، وكفلت حرية التعبير عن هذه الآراء ونقلها بأي وسيلة يختارها.

والثلاثاء، أعلن برنامج «حساب المواطن» الحكومي في السعودية، تمكّن إدارته من استعادة حسابه الرسمي على «تويتر»، بعد تعرضه لعملية اختراق.

وقال «حساب المواطن» عبر صفحته الرسمية على «تويتر» بعد استعادتها: «تمكّنت إدارة حساب المواطن من استعادة حسابها الرسمي على تويتر، بعد تعرضه لعملية اختراق صباح اليوم، وجار التعامل مع المخترقين وفق القنوات الرسمية».

وكتب المقرصن في إحدى التغريدات: «عزيزي المستفيد، حساب المواطن هو برنامج وطني، أنشئ لتسكيت المجتمع السعودي، والضحك عليه من الأثر المباشر، وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، من خلال تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين».

و«حساب المواطن» هو برنامج أقرته الحكومة السعودية، يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من المواطنين.

ويمنح المستفيدون مبالغ مالية لمواجهة الارتفاعات التي طرأت على أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

وقال وزير العمل السعودي «علي الغفيص»، إن أكثر من ثلاثة ملايين و700 ألف أسرة بإجمالي 13 مليون شخص سعودي، سجلوا في برنامج الدعم النقدي «حساب المواطن»، أي قرابة 64% من المواطنين.

  كلمات مفتاحية

السعودية المرصد الأورومتوسطي حقوق الإنسان حساب المواطن