مظاهرات مؤيدة للنظام بعدة مدن إيرانية

الأربعاء 3 يناير 2018 09:01 ص

تظاهر عشرات الآلاف في عدد من المدن الإيرانية، الأربعاء، للتعبير عن دعمهم للنظام وإدانة «الاضطرابات» بعد أيام من التحركات الاحتجاجية التي تخللتها أعمال عنف دامية في الأيام الاخيرة.

وعرض التليفزيون الإيراني، لقطات لمسيرات في الأحواز وكرمنشاه وغرغان وغيرها وهم يرددون هتافات مؤيدة لمرشد الجمهورية «علي خامنئي»، من بينها: «الموت لأمريكا» و«الموت لـ(إسرائيل)»، و«الموت للمنافقين»، في إشارة إلى حركة «مجاهدي خلق» التي تتهمها السلطات الإيرانية بتأجيج أعمال العنف.

والإثنين، قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في خطاب ألقاه بشأن الاحتجاجات التي أسفرت عن مقتل 24 متظاهرا حتى اليوم، إن «العدو غاضب من عظمة الشعب الإيراني ونجاح وتطور إيران؛ الانتقاد والاحتجاج فرصة وليس تهديدا والشعب بنفسه سيرد على مخترقي القانون ومثيري أعمال الشغب».

واتهم «روحاني» الولايات المتحدة و(إسرائيل) بتحريض بعض المتظاهرين للانتقام من إيران، مشيرا إلى أن العدو قالها صراحة إنه سينقل المعركة إلى داخل إيران، في إشارة إلى ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» الذي صدر عنه هذا التهديد في وقت سابق.

وجاءت الاحتجاجات بعد نحو 3 أسابيع على تقديم «روحاني» ميزانية العام المقبل بقيمة 104 مليارات دولار، لكن الحكومة أعلنت عزمها رفع أسعار الوقود والخدمات والضرائب.
ويعاني الاقتصاد الإيراني من نقص في الاستثمارات ونسبة بطالة تبلغ 12%، حسب الأرقام الرسمية، علما بأن بعض المحللين يقدرون أن تكون أعلى من ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تظاهرات إيران حكومة روحاني