أردوغان لـ«روحاني»: نأمل أن تنتهي الاحتجاجات بإيران خلال أيام

الأربعاء 3 يناير 2018 10:01 ص

أعرب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني «حسن روحاني»، عن أمله في أن تنتهي الاحتجاجات في إيران خلال أيام.

وأكد «أردوغان»، الأربعاء، أن «بلاده تولى أهمية كبيرة للمحافظة على السلام والاستقرار الاجتماعي لإيران».

في ذات السياق، قال المتحدث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ»، الأربعاء، إن بلاده تعارض تولي وتغيير السلطة في بلد ما عن طريق التدخلات الخارجية أو استخدام العنف أو الطرق المخالفة للدستور والقوانين.

وأشار «بوزداغ» عبر حسابه على موقع «تويتر»، إلى أن تركيا تتابع عن كثب الأحداث التي تشهدها إيران، مشيرا إلى أنها تولي أهمية لحفظ الهدوء والسلم والاستقرار في إيران.

وأضاف أن الهدوء والسلم والاستقرار في إيران مهم بالنسبة إلى إيران وشعبها والمنطقة، موضحا أن وقوع أزمات أو فوضى أو نزاعات في إيران سيلحق الضرر بها وبشعبها والمنطقة.

ودعا المتحدث التركي، الحكومة والشعب الإيرانيين للتحرك بحكمة وحذر أمام التحريض والاستفزازات المخطط لها.

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 23 مدنيًا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا أردوغان روحاني. الاحتجاجات الإيرانية بكر بوزداغ