عقار للسكري يحسن فاعلية العلاج الكيماوي للسرطان

الأربعاء 3 يناير 2018 12:01 م

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن عقارا يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السكري يمكن أن يحسن فاعلية العلاج الكيماوي للسرطان.

الدراسة أجراها باحثون بمعهد «دانا-فاربر» للسرطان في مدينة بوسطن الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية «Proceedings of the National Academy of Sciences» العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته لاكتشاف فاعلية عقار «روزيجليتازون - Rosiglitazone» الذي يستخدم لخفض سكر الدم، عن طريق زيادة تحسّس خلايا الكبد والخلايا الدهنية والعضلات للأنسولين، ويحافظ على أداء الخلايا في البنكرياس «خلايا بيتا» التي تنتج الأنسولين. ‬

واستخدم الباحثون عقار «روزيجليتازون» مع عقار «كاربوبلاتين - Carboplatin» وهو علاج كيماوي يستخدم للحد من الأورام الخبيثة وخاصة سرطان الرئة.

وجرب الباحثون العقارين على فئران مصابة بسرطان الرئة، ووجدوا أن استخدامهما معا، ساعد على الحد من أورام الرئة مقارنة مع فئران أخرى استخدموا معها عقار «كاربوبلاتين» فقط.

وأشار الباحثون إلى أن عقار «روزيجليتازون» يحسن فاعلية العلاج الكيماوي للسرطان، ويجعله يستهدف الخلايا السرطانية بشكل أكبر.

وقال الباحثون إن عقار «روزيجليتازون» قد يوفر بديلا أكثر أمنا لتحسين فاعلية العلاجات الكيماوية الموجودة حاليا، وتعزيز علاج المرضى الذين يعانون من سرطانات معينة.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويا.

وتتسبب سرطانات «الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم»، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عقار العلاج الكيماوي مرض السكري تجربة دواء سرطان مرض