مفكر إيراني يرفض الزج بالسعودية في احتجاجات بلاده

الأربعاء 3 يناير 2018 02:01 ص

هاجم المفكر الإيراني أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران «صادق زيبا كلام» رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، بسبب اتهام الأخير للسعودية بتحريض الشعب الإيراني للخروج إلى الشوارع والقيام بمظاهرات ضد النظام.

وأعرب «زيبا كلام» في رسالته التي وجهت إلى «شمخاني» عن استغرابه من تصريح الأخير وربطه الاضطرابات الأخيرة في إيران بالمملكة العربية السعودية.

وقال: «لم أكن أعلم أن السعودية لديها هذه القدرة والنفوذ على جلب الآلاف من شبابنا إلى الشوارع في المدن الكبيرة والصغيرة.. وبطبيعة الحال قبل أن أفاجأ بقوة السعودية تفاجأت بتصريحكم».

وأضاف المفكر الإيراني: «الاحتجاجات التي شهدتها إيران في عام 2009  نسبتموها إلى السفارة البريطانية في طهران وإلى الأمريكيين، والاحتجاجات التي تشهدها إيران اليوم نسبتموها للجميع إلا الشعب الايراني».

وطالب «زيبا كلام» النظام الإيراني بالاعتراف بالواقع، قائلا: «أتمنى منكم ولو مرة واحدة التخلص من أوهام المؤامرة وأن تنزلوا من أبراجكم العاجية، وتسألوا الناس الذين قهرتهم سياساتكم: لماذا تحتجون؟».

واتهمت السلطات الرسمية والصحف ووسائل الإعلام الإيرانية السعودية بالتدخل وتحريض الشعب الإيراني للخروج بمظاهرات.

كما أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني «محمد علي جعفري»، عن هزيمة خطة ما سماها «فتنة 2017»، قائلا، إن «الأعداء لا يمكنهم  تهديد إيران عسكريا، لذلك يعملون على تهديدها من الناحية الثقافية والاقتصادية والعسكرية».

وقال جعفري إن «أمريكا وإسرائيل والسعودية أعطت الأوامر لداعش لتدخل الأراضي الإيرانية حتى أن بعضهم دخل إيران كي يقوم بأعمال تخريبية وتفجيرية».

وشهدت عدة مدن إيرانية، منذ الخميس الماضي، احتجاجات شعبية واسعة ضد سياسات الحكومة وغلاء الأسعار، وللمطالبة باصلاحات اقتصادية، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 22 شخصا، بحسب تقارير رسمية إيرانية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران احتجاجات النظام مصطفى زيبا كلام

قائد «الحرس الثوري»: هزمنا «فتنة أمريكا والسعودية» بإيران