«الجبوري»: إشكالية كردستان تتجه للحل.. ووفد الإقليم ببغداد قريبا

الأربعاء 3 يناير 2018 02:01 ص

قال رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري»، الأربعاء، إن وفدا من إقليم كردستان العراق سيصل إلى بغداد لإيجاد حلول للملفات العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية، وعلى رأس تلك الملفات المطارات وإدارة الحدود.

وقال «الجبوري» في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان إن «الإشكال مع الإقليم بدأ يتجه للحل عبر حوارات ضمن إطار فني يهيئ الأرضية لحوار أوسع»؛ لكنه قال إن «هناك بعض الملفات بحاجة إلى حسم بين الحكومة الاتحادية والإقليم بينها المطارات والحدود».

وأشار إلى أن بغداد ستشهد خلال الأيام المقبلة حضور وفد من الإقليم لبحث الملفات «التي نعتبرها أساسية»، بحسب ما نشرته وكالة «الأناضول».

وتصاعد التوتر بين الجانبين، عقب إجراء إقليم كردستان، استفتاء على الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، أقر حينها بالانفصال عن العراق، وهو الاستفتاء الذي تصفه بغداد بـ«غير الدستوري».

واشترطت بغداد على الإقليم تسليم المعابر الحدودية والمطارات للحكومة الاتحادية وإلغاء نتائج الاستفتاء الباطل للدخول في حوار.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

كما فرضت بغداد عقوبات اقتصادية على الإقليم وخاصة حظر سير الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية.

وعن موعد الانتخابات، أكد «الجبوري» أنه «لا توجد نية لتأخيرها وسيتم استضافة مفوضية الانتخابات في البرلمان غدا الخميس لبحث الاستعدادات».

وأشار إلى أن المجلس سيستمر بجلساته لإقرار قانون الموازنة المالية لعام 2018، وإقرار قانون الانتخابات المحلية والنيابية.

وكانت الرئاسات الثلاث في العراق (الجمهورية والوزراء والنواب)، فضلا عن قادة الكتل السياسية اتفقت على إجراء الانتخابات المحلية والتشريعية بالبلاد في موعدها المقرر خلال مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق. رئيس مجلس النوب سليم الجبوري كردستان وفد إقليم الحدود المطارات