«ترامب»: واشنطن ستدعم الشعب الإيراني في الوقت المناسب

الأربعاء 3 يناير 2018 02:01 ص

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الأربعاء إن الولايات المتحدة ستقدم دعمها للمحتجين في إيران في الوقت المناسب.

كما أعرب «ترامب» عن احترامه للشعب الإيراني، الذي خرج إلى الشوارع ضد الحكومة.

​وكتب الرئيس الأمريكي، على «تويتر» يقول، «نحترم الشعب الإيراني في محاولته لإبعاد حكومته الفاسدة. ستشهدون دعما كبيرا من الولايات المتحدة في الوقت المناسب».

وفي وقت سابق، قال «ترامب» إن الأموال التي قدمها الرئيس السابق «باراك أوباما» إلى إيران «صرفت على الإرهاب».

ووصف «ترامب»، الثلاثاء، في سلسلة تغريدات عبر «تويتر» النظام الإيراني بـ«الوحشي والفاسد»، متهما سلفه «أوباما» بـ«الحماقة» لأنه أعطاهم تلك الأموال.

وأضاف «ترامب» أن الشعب الإيراني بدأ يتحرك أخيرا ضد النظام الإيراني الذي أبقى الأموال في جيوب رجاله، وحرم الشعب من حقوقه، مؤكدا أن الولايات المتحدة «تراقب ما يجري في إيران».

وسبق للرئيس الأمريكي أن غرد معلقا على الاحتجاجات المستمرة من يوم الخميس الماضي في إيران على «تويتر»، قائلا: إن «الشعب الإيراني العظيم مقموع منذ سنوات وهو متعطش إلى الغذاء والحرية، ثروات إيران تنهب، وكذلك حقوق الإنسان، حان زمن التغيير».

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» في وقت سابق على تغريدات الرئيس الأمريكي السابقة، قائلا إن طهران تعتبر تصريحات «ترامب» «سخيفة وعديمة القيمة» وأن الإيرانيين «لا يعيرون اهتماما لمزاعمه»، متهما الرئيس الأمريكي بـ«الحقد على الإيرانيين».

كما علق الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الأحد، على تصريحات « ترامب» التي تعاطف فيها مع المحتجين الإيرانيين، قائلا إنه «لا يحق لنظيره الأمريكي التعاطف مع الشعب الإيراني».

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 23 مدنيًا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران ترامب احتجاجات إيران

«هاف بوست»: دعم «ترامب» و«بن سلمان» يضر المحتجين في إيران