السلطة الفلسطينية تطالب (إسرائيل) بإعادة الكهرباء المخفضة لغزة

الأربعاء 3 يناير 2018 03:01 ص

قررت السلطة الفلسطينية، إعادة زيادة تحميل التيار الكهربائي الذي تزود به قطاع غزة، بعد 8 أشهر من تقليصه، في الوقت الذي توقعت هيئة الكهرباء في غزة أن تعود هذه الزيادة مساء اليوم.

ونقلت وكالة «معا»، عن رئيس الوزراء «رامي الحمد الله»، قوله إنه «انطلاقا من حرص القيادة على وحدة الوطن والعمل المتواصل للتخفيف من معاناة المواطنين في المحافظات الجنوبية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة الـ50 ميغاواط من خطوط الكهرباء المغذية للمحافظات الجنوبية، على أن تلتزم شركة توزيع كهرباء محافظات غزة بموجبات هذا القرار».

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية»، عن رئيس هيئة الشؤون المدنية بالحكومة «حسين الشيخ» قوله في بيان، إن «الهيئة تقدمت بطلب رسمي إلى السلطات الإسرائيلية لإعادة الـ50 ميغاواط من الكهرباء المغذية لقطاع غزة، عما كان معمولا به سابقا في القطاع».

من جانبه، توقع مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء بغزة «محمد ثابت»، في تصريح مقتضب لـ«الرسالة نت»، أن تعيد السلطات الإسرائيلية كميات الكهرباء الـ50 ميغاواط إلى قطاع غزة، منذ منتصف هذه الليلة.

وأوضح أن جدول الكهرباء سيشهد تحسنا ملحوظا منذ صباح يوم غد الخميس، دون تحديد برنامج الوصل والقطع حاليا.

وكانت السلطة الفلسطينية طلبت من (إسرائيل) في مطلع أبريل/نيسان الماضي، تقليص 50 ميغاواط من كميات التيار الكهربائي التي تزود بها قطاع غزة وتدفع السلطة فواتيرها المالية.

وجاء إجراء التقليص ضمن إجراءات اتخذها الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، للضغط على حركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة منذ 10 أعوام، لحل لجنتها الإدارية التي كانت تشكلها في القطاع.

وشملت إجراءات «عباس» تقليص رواتب موظفي السلطة الفلسطينية بنحو 30% وإحالة آلاف منهم للتقاعد المبكر.

وأعلنت «حماس» في سبتمبر/أيلول الماضي، حل لجنتها الإدارية في غزة، واتفقت بعد ذلك بشهر مع حركة «فتح» على تسليم حكومة الوفاق الفلسطينية مهامها في قطاع غزة، في إطار مصالحة فلسطينية برعاية مصرية.

لكن «عباس» امتنع عن التراجع عن إجراءاته ضد قطاع غزة، وسط شكوى حركة «فتح» من عراقيل تواجه عملية تسلم الحكومة الفلسطينية مهامها كاملة في القطاع.

ويحتاج قطاع غزة في الوضع الطبيعي يوميا إلى 500 ميغاواط، فيما لايتوفر له سوى 210 ميغاواط، 120 منها من (إسرائيل) قبل تقليصها، و30 ميغاواط من مصر، والبقية من إنتاج محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

ونتيجة لهذا العجز تعتمد شركة توزيع كهرباء غزة على جدول طوارئ، يؤمن الكهرباء 4 ساعات فقط في اليوم الواحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس حكومة فلسطينية رامي الحمد الله كهرباء كهرباء غزة