«ماكرون»: اللهجة الأمريكية والسعودية والإسرائيلية حول إيران تقودنا لحرب

الأربعاء 3 يناير 2018 08:01 ص

انتقد الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، نبرة التصريحات التي تصدر عن الولايات المتحدة و(إسرائيل) والسعودية حول الاحتجاجات الشعبية المشتعلة في إيران، محذرا من أنها «تكاد تدفعنا» إلى الحرب.

وفي رسالة تهنئة وجهها «ماكرون» إلى وسائل الإعلام الأربعاء بمناسبة حلول العام الجديد، وبثتها قناة «فرانس 24»، أشار الرئيس الفرنسي إلى أهمية الحفاظ على الحوار مع طهران.

كما أكد «ماكرون» استعداده لزيارة إيران بشرط عودة الهدوء إلى هذا البلد وضمان مراعاة حريات مواطنيه، وفقا لما نقلته «رويترز».

وتأتي تصريحات «ماكرون» وسط توقعات بأن الأجهزة الأمنية في إيران ستستخدم القوة لقمع التظاهرات قبل انتشارها على نطاق أوسع في البلاد، وذلك في ظل ترديد المتظاهرين في إيران شعارات مناهضة لروسيا بدلا من الشعارات التقليدية المناهضة لأمريكا و(إسرائيل)، وهو ما يعكس غضب المتظاهرين من السياسات الإقليمية لبلادهم.

وبدأت المظاهرات في إيران بدوافع اقتصادية، لكنها  تحولت بسرعة إلى تظاهرات مناهضة للنظام، حيث يعارض المتظاهرون السياسات الإقليمية لبلادهم لما تجلبه من أعباء مادية عليهم.

وأبدت كل من السعودية وأمريكا و(إسرائيل) دعمها للاحتجاجات في إيران التي تشهد منذ الخميس الماضي، تظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق) احتجاجا على غلاء المعيشة، تحولت في وقت لاحق إلى تظاهرات تطلق شعارات سياسية.

وامتدت التظاهرات فيما بعد لتشمل مناطق مختلفة بينها العاصمة طهران، مخلفة 24 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين، فيما أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف شخص من المحتجين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران ماكرون فرنسا أمريكا إسرائيل السعودية حرب