صحف الخليج تبرز انكماش الاقتصاد السعودي وتترقب خطة حكومة الكويت

الخميس 4 يناير 2018 06:01 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بتهنئة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بسلامة رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي والوفد المرافق له، بعد تعرض المروحية التي تقلهم لحادث خلال زيارتهم لبنغلاديش.

وأبرزت الصحف انطلاق أعمال الاجتماع العاشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، للتحضير لاجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة لدول مجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد، الإثنين المقبل، بالكويت.

ولفتت الصحف، إلى ترحيل السعودية مجموعة من القطريين من مطار جدة، بينما كانوا في طريقهم لأداء العمرة وإعادتهم إلى دولة الكويت.

وأبرزت الصحف أيضا، عقد العاهل السعودي، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس القبرصي «نيكوس أناستاسيادس»، ومع رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، حيث استعرض مع الجانبين العلاقات المشتركة بين البلدين.

وكشفت الصحف، انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.7%، على أساس سنوي عام 2017، ما نجم عنه تراجع قطاع النفط بنسبة 3%.

وأشارت الصحف، إلى اعتماد ولي عهد أبوظبي الاسم الرسمي للصرح التذكاري «صرح زايد المؤسس»، الذي يأتي تخليدا لذكرى والده.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وإحالته إلى مجلس الشورى، فضلا عن إعلان شركة «قطر للبترول» الحكومية القطرية، البدء الرسمي لأعمال شركة «قطر غاز» الجديدة.

وترقبت الصحف، برنامج عمل الحكومة الكويتية، أواخر يناير/كانون الثاني الجاري، في الوقت الذي كشف مصدر نفطي مسؤول، أن شركة ناقلات النفط الكويتية استقبلت أمس آخر العروض المالية لبناء 8 ناقلات نفطية جديدة، بكلفة 484.1 مليون دولار.

ونقلت الصحف عن القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، قوله إن قوة الدفاع على أتم التأهب والاستعداد تحت مختلف الظروف المكانية، والزمانية لحفظ حمى الوطن، وصون الأمن، والاستقرار في المنطقة.

واحتفت الصحف، بالإفتتاح الرسمي لأول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات بمسقط.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس القبرصي «نيكوس أناستاسيادس»، في قصر اليمامة بالرياض، استعرض خلالها الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها ومستجدات الأحداث في المنطقة. (الشرق الأوسط)

واستقبل الملك «سلمان»، رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، واستعرض معه العلاقات المشتركة بين البلدين، ومجالات التعاون بين المملكة ومصر في الجانب البرلماني. (عكاظ)

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، توافر جميع فئات العملة المعدنية، مبينة أن الطلب المتزايد على فئتي الخمس والعشر هللات بسبب تطبيق ضريبة القيمة المضافة أمر متوقع في البداية إلى أن تزداد معدلات انتشارها. (الشرق الأوسط)

رصد تقرير اقتصادي، تراجع عدد الأجانب العاملين في سوق العمل السعودي، بنسبة 1.7% في الربع الثالث من العام الماضي، مقارنة بعددهم في بداية العام من العام نفسه، إذ انخفض العدد الإجمالي بـ189 ألف عامل. (الحياة)

كشف تقرير «جدوى» للاستثمار، عن انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.7%، على أساس سنوي عام 2017، ما نجم عنه تراجع قطاع النفط بنسبة 3%، وذلك بحسب البيانات الأولية للعام 2017 والصادرة من الهيئة العامة للإحصاء. (الحياة)

قال وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، إن «حساب المواطن»، يغطي الفارق في البنزين والكهرباء وضريبة «القيمة المضافة»، نافيا وجود أي توجه لزيادة ضريبة القيمة المضافة. (الرياض)

قال «حساب المواطن»، إنه سيتم صرف الدعم بأثر «رجعي» للمواطنين، في حال قبول الاعتراض الذي تقدموا به. (عكاظ)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، 6 إصابات جديدة بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، توزعت بالتساوي في مدينة الرياض، ومحافظتي الخرج والأحساء وجميعها في أحواش تربية تقليدية. (الرياض)

الإمارات

اعتمد ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، الاسم الرسمي للصرح التذكاري «صرح زايد المؤسس»، الذي يأتي تخليدا لذكرى والده. (الخليج)

أحالت «اقتصادية دبي»، شكاوى المستهلكين المتعلقة بتوفير «متبقيات الدرهم» في منافذ البيع، إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد. (الإمارات اليوم)

تكشف القيادة العامة لشرطة دبي، الخميس، تفاصيل وملامح هويتها المؤسسية، بحلتها الجديدة. (البيان)

سجلت مناولة البضائع العامة والسائبة في «موانئ أبوظبي»، معدل نمو سنوي بلغ 24.84%، خلال الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2012 حتى الفترة نفسها من عام 2017. (الاتحاد)

تصدرت الإمارات منطقة الشرق الأوسط والخليج، في حجم المشاريع خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بقيمة 6.3 مليارات دولار، بارتفاع بنسبة 181% مقارنة بالشهر السابق له. (البيان)

قفزت قيمة التسهيلات الإئتمانية التي حصل عليها قطاعا الصناعة والأعمال من الجهاز المصرفي في الإمارات إلى 18 مليار درهم خلال 11 شهرا من عام 2017. (الوطن)

أعلنت «إعمار» عن مواصلة عرض احتفاليتها «Light Up 2018»، التي دخلت سجل «غينيس» للأرقام القياسية عن فئة «أكبر عرض صوتي وضوئي على مبنى واحد» في برج خليفة، حتى مساء السبت. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مستشار رئيس تركمانستان لشؤون النفط والغاز «قاقايف ياغشيكيلدي» والوفد المرافق، واستعرض معه العلاقات الثنائية. (الشرق)

بدأت وزارة البلدية والبيئة العمل على تطبيق الاشتراطات التخطيطية الخاصة بالمخططات المكانية في البلديات في إطار تنفيذها للخطة العمرانية الشاملة والتي بدأ العمل بتنفيذها مع بداية العام الجديد. (الراية)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وإحالته إلى مجلس الشورى. (الشرق)

أعلنت شركة «قطر للبترول» الحكومية القطرية، البدء الرسمي لأعمال شركة «قطر غاز» الجديدة، في أعقاب انتهاء عملية ضم أنشطة شركتي «راس غاز» و«قطر غاز» التي كان قد أعلن عنها في ديسمبر/كانون الأول 2016، في خطوة تستهدف دمج الموارد وتقليص النفقات. (الشرق الأوسط)

الكويت

تعلن الحكومة الكويتية، برنامج عملها أواخر يناير/كانون الثاني الجاري، حيث تعمل اللجان المختصة على قدم وساق لتقديم خطة عمل ذات أهداف واضحة ومواكبة لجميع التطورات. (القبس)

نجا رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن «محمد الخضر» والوفد المرافق له، بعد تعرض المروحية التي كانت تقلهم لحادث، خلال زيارة رسمية لبنغلاديش. (الجريدة)

بحث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، مع وزير الدفاع البريطاني «جافين ويليامسون»، والوفد المرافق له، أوجه التعاون المشترك. (الأنباء)

كشف رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة الكويتية، النائب «صلاح خورشيد» أن التقرير النهائي بات جاهزا وتوقع التصويت عليه يوم الإثنين المقبل، وإحالته إلى مجلس الأمة (البرلمان) ليدرج على جدول أعمال الجلسة المقبلة، لافتا إلى أن التوصيات في مجملها تنحصر في الإدانة والمصلحة الشخصية والإهمال. (الراي)

كشف مصدر نفطي مسؤول، أن شركة ناقلات النفط الكويتية استقبلت أمس آخر العروض المالية لبناء 8 ناقلات نفطية جديدة، حيث تبلغ كلفة بنائها 484.1 مليون دولار لبناء 3 ناقلات غاز مسال و4 ناقلات مشتقات بترولية متوسطة وناقلة واحدة عملاقة للنفط الخام. (الأنباء)

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن تدشن شركة البترول الوطنية للأعمال التنفيذية لمشروع استرجاع غاز الشعلة في مصفاة ميناء عبدالله نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، بتكلفة اجمالية 25 مليون دينار. (السياسة)

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28 سنتا ليبلغ 63.78 دولارا بزيادة 0.4%، ليبلغ أعلى سعر منذ ديسمبر/كانون الأول 2014. (الأنباء)

ألغت محكمة الاستئناف، حكم محكمة أول درجة القاضي بإعادة الجناسي لـ19 مواطنا من أسرة واحدة، كانت الحكومة قررت إسقاط جناسيهم، وقضت مجددا بعدم اختصاصها في نظر المسائل المتعلقة بسحب الجناسي. (الوطن)

يدرس ديوان الخدمة المدنية الكويتي، عددا من المقترحات في إطار انتفاضة إدارية، لرفع الكفاءة الإنتاجية لدى موظفي الجهات الحكومية وتسريع دورة العمل، تمهيدا لعرضها الفترة المقبلة على مجلس الخدمة المدنية بعد بلورتها في شكلها النهائي. (الراي)

تدرس الإدارة العامة للمرور بالكويت، بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات في وزارة الداخلية، مشروعا لتسجيل المخالفات على مستخدم السيارة بغض النظر عن مالكها. (الراي)

البحرين

قال القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، إن قوة الدفاع على أتم التأهب والاستعداد تحت مختلف الظروف المكانية، والزمانية لحفظ حمى الوطن، وصون الأمن، والاستقرار في المنطقة. (الوطن)

قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني، إن الحساب الرسمي لما يسمى بـ«ائتلاف 14 فبراير»، والمدرج ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية، مصدره إيران ويتم إدارته من هناك. (الأيام)

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وصول أول باخرتين سياحيتين في عام 2018 إلى المملكة، وعلى متنهما أكثر من 5600 سائح. (الوطن)

ألغت المحكمة الإدارية الكبرى، قرارا صادرا من وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بحل جمعية رعاية المصحف الشريف. (البلاد)

عمان

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء «فهد بن محمود آل سعيد»، الرئيس الفرنسي السابق «فرانسوا أولاند»، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم التعاون القائم بينهما. (الرؤية)

احتفلت شركة تنمية نفط عمان أمس بالإفتتاح الرسمي لأول مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مواقف السيارات في مقرها بمسقط. (الوطن)

توقع التقرير السنوي لـ«أوبار كابيتال»، أن يتم تنفيذ وإعلان تعديل القانون العماني للاستثمار الأجنبي المباشر قريبا؛ مما يشجع على جذب التدفقات طويلة الأجل من الاستثمارات الأجنبية. (الرؤية)

جاءت سلطنة عمان في المركز الثاني عربيا، والثانية والعشرين عالميا، في مؤشر «سياسات التنمية المستدامة»، الصادر ضمن تقرير «حالة التعليم العالي حول العالم»، الذي أعده المجلس الثقافي البريطاني في لندن. (الرؤية)

تسابق وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، الزمن للانتهاء من «حلبة صحار»، المخصصة للتفحيط والاستعراض بالسيارات، في محاولة لإخراج الطاقات الشبابية المهدرة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أجرى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا بأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، هنأه فيه بسلامة رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي والوفد المرافق له، بعد تعرض المروحية التي تقلهم لحادث خلال زيارتهم لبنغلاديش. (السياسة)

انطلقت أعمال الاجتماع العاشر للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية، للتحضير لاجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة لدول «مجلس التعاون الخليجي» الذي سيعقد، الإثنين المقبل، بالكويت. (القبس)

تحتضن العاصمة السعودية الرياض، في 9 أبريل/نيسان المقبل، المنتدى الاقتصادي الخليجي الثاني، لبحث محورين رئيسيين، هما سبل تنفيذ الاتحاد الجمركي الخليجي، وتعزيز دور القطاع الخاص الخليجي في التنمية الاقتصادية بالمنطقة. (الشرق الأوسط)

قالت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية «جويك»، إن إجمالي الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية بدول «مجلس التعاون»، بلغ 25 مليار دولار العام الماضي، فيما بلغ عدد العاملين في هذا القطاع 257 ألف عامل، يتوزعون على 2063 مصنعا. (أخبار الخليج)

قامت السلطات السعودية بترحيل مجموعة من المواطنين القطريين من مطار جدة، بينما كانوا في طريقهم لأداء العمرة وإعادتهم إلى دولة الكويت. (الراية)

أعلنت دبي، توفير طائرة A380 تابعة لطيران الإمارات لنقل المشجعين مجانا إلى الكويت لمؤازرة منتخبهم الوطني لكرة القدم في مباراته أمام منتخب سلطنة عمان في نهائي كأس الخليج. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

شنت طائرات حربية إسرائيلية غارات في وقت متأخر من مساء الأربعاء، استهدفت أراضي خالية، وأخرى زراعية في محافظة رفح جنوب قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

ردت السلطة الفلسطينية بقوة على تهديد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بقطع المساعدات المالية عنها إن لم تعد إلى المفاوضات مع (إسرائيل)، وأعلنت أنها لن تخضع لـ«الابتزازات»، معتبرة أن «القدس ومقدساتها ليست للبيع». (الحياة)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الحوثيين فشلوا يوم الجمعة الماضي في إطلاق صاروخ باليستي على السعودية. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الداخلية اليمني نائب رئيس مجلس الوزراء «أحمد الميسري»، وجود خطط لإعادة ترتيب الأوضاع الأمنية في اليمن بالتعاون مع دول «التحالف العربي» بقيادة السعودية. (الحياة)

أعلنت الحكومة اليمنية، إعدادها ميزانية لهذا العام 2018، هي الأولى لها منذ انقلاب ميليشيا «الحوثي» في 2014. (الاقتصادية)

أعلن قائد «الحرس الثوري» الإيراني الجنرال «محمد علي جعفري»، انتهاء ما سماها «الفتنة» في بلاده، ووجه انتقادا ضمنيا إلى الرئيس «حسن روحاني»، بعد مشاركة عشرات الآلاف من مواطنيه في مسيرات مؤيدة للنظام، إثر أسبوع من احتجاجات منددة بالوضع المعيشي، أسفرت عن 21 قتيلا ومئات الموقوفين. (الحياة)

طالب «رضا بهلوي» نجل شاه إيران الراحل، إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، بمساعدة الإيرانيين الذين يحتجون ضد حكامهم بالأفعال لا بالأقوال. (الشرق الأوسط)

تدمير 7 طائرات روسية على الأقل، في هجوم لمسلحين من المعارضة السورية، بقذائف على قاعدة حميميم الجوية. (الشرق الأوسط)

ثمن نائب الرئيس السوداني «حسبو محمد عبدالرحمن»، الدور الذي لعبته قطر في مساندة السودان لتحقيق استدامة الاستقرار ومواجهة التحديات في كافة المجالات. (الشرق)

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطات النقد الأجنبي في نهاية العام الماضي إلى 37.020 مليار دولار، رغم مستحقات الديون الكبيرة التي سددتها البلاد في هذا العام. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتصاد السعودةي الكويت حكومة الأزمة الخليجية الخليج صحف الطاقة الشمسية استثمارات