مصادر قبلية: «طارق صالح» بالإمارات ولم يصب من «الحوثيين»

الخميس 4 يناير 2018 06:01 ص

كشفت مصادر قبلية في محافظة مأرب اليمنية، أن «طارق محمد عبدالله صالح» قائد الحرس الخاص للرئيس الراحل «علي عبدالله صالح» ونجل شقيقه، لم يصب في المواجهات التي قتل فيها الأخير.

وذكرت المصادر أن الصورة التي نشرت في وسائل التواصل الاجتماعي لـ«طارق صالح» وهو مصاب قديمة، مؤكدة أنه غادر صنعاء إلى مأرب يوم 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي برفقة ثلاثة من معاونيه بعد مقتل عمه بثلاثة أيام على أيدي «الحوثيين»، وفقا لـ«الجزيرة.نت»

وأضافت أن «طارق حصل على تسهيل من القوات الإماراتية المتواجدة في مأرب بعد مغادرته صنعاء، وأنه استقل طائرة إماراتية بعد ذلك متوجها إلى الإمارات».

ورغم أن المصادر لم تحدد ما إذا كان «طارق صالح» في الإمارات حتى الآن، فإنها أشارت إلى أن مسؤولين سعوديين وإماراتيين تواصلوا معه لإعادته إلى المشهد اليمني في المرحلة المقبلة.

وأكدت مصادر في العاصمة الإماراتية بأن الرياض وأبوظبي ما زالتا تسعيان بقوة للحديث مع الأطراف اليمنية والدولية لمنح دور سياسي لـ«أحمد علي عبد الله صالح»، غير أنها ذكرت أن نجل «صالح» قال إنه غير مهيأ الآن للعب هذا الدور، وهو ما دفع الدولتين للحديث إلى «طارق».

ويعد «طارق صالح» واحدا من أهم المقربين الذين كان «صالح» يعتمد عليهم عسكريا وسياسيا في الفترة الأخيرة، إلى جانب أخويه «عمار» وكيل جهاز الأمن القومي السابق، و«يحيى» قائد الأمن المركزي الأسبق.

وقد أسهم «طارق» في تشكيل قوات خاصة تتبعه قبل المواجهات الأخيرة مع «الحوثيين» الذين يتهمونه بالتخطيط للمواجهات الأخيرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يذكر أن الأشقاء الثلاثة يتطلعون للعب دور سياسي وعسكري من خلال استغلال جناح حزب المؤتمر الشعبي المتواجد في أبوظبي.

ويرى مراقبون أن الخلافات الأخيرة داخل صفوف حزب المؤتمر الشعبي جاءت بعد فقدان الثقة بين القيادات التي توزعت بين الرياض وأبوظبي وصنعاء، وأن موجة من التخوين تسود قيادات المؤتمر، إذ يحمل كل طرف الآخر مسؤولية مقتل «صالح» والتخلي عنه.

ومطلع الشهر الماضي، قتل «صالح»، على أيدي «الحوثيين»، في أعقاب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، عقب دعوة «صالح» الشعب اليمني للانتفاض ضد «الحوثيين»، الذين تحالف معهم لأكثر من عامين ونصف العام، ضد الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وحكومته.

ولاحقا، غادر العشرات من الموالين لـ«صالح»، مع أسرهم إلى عدن، وذلك عقب شن «الحوثيين» حملة مداهمات واختطافات بحق قيادات سياسية وعسكرية موالية لـ«صالح»، فيما أجلت منظمات إغاثة موظفيها من صنعاء، بسبب التوترات التي تشهدها العاصمة اليمنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات مقتل صالح طارق صالح الحوثيون