مسؤول أمريكي: نريد تغيير النظام الإيراني لا الإطاحة به

الخميس 4 يناير 2018 07:01 ص

كشف نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وإيران «أندرو بيك»، أن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لا تريد الإطاحة بالنظام الإيراني، وإنما «تغيير سلوكه».

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن «بيك»، قوله إن «الإدارة الأمريكية تراقب الوضع عن كثب في إيران، وتلحظ المفارقات بين هذه التظاهرات وتلك التي نُظمت عام 2009».

ولخّصها بالرقعة الجغرافية الواسعة للاحتجاجات الآن، وبكون مسبّبها الواقع الاقتصادي.

وأضاف أن التشابهات تكمن في أن الموجتين تمسّان همّاً أوسع، يتمثل في علاقة المواطن الإيراني بالنظام.

وقال «بيك»، وهو ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الأمريكية، وانضم الى حملة «ترامب» قبل توليه منصبه في الخارجية الشهر الماضي، إن إدارة الرئيس الجمهوري «لن تلتزم الصمت حين يتعلّق الأمر بحماية المتظاهرين في إيران».

وأشار إلى أن الأولوية الأمريكية الآن تتمحور حول ضمان عدم حدوث عنف، لافتاً إلى أن الاتصالات مع الأوروبيين والمحادثات داخل الإدارة تصبّ في هذه الخانة.

واستغرب تعليق مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران «علي خامنئي» على التظاهرات، إذ اعتبره «من لهجة الصمّ»، وزاد: «أن يذكر (خامنئي) حزب البعث العراقي، والذي لم يعد (يشكّل) تهديداً منذ نحو عقدين، أمر غريب».

ورأى أن الاحتجاجات تستهدف فشل النظام في تأمين الحقوق الأساسية لمواطنيه، و«ليست حول الخيال الخارجي لخامنئي».

ورفض «بيك» دعوات من منتقدي الإدارة إلى التزام الصمت، لئلا تُستخدم تصريحات «ترامب» وتغريداته في تعزيز المتشددين، مشدداً على أن «الإدارة ملتزمة التعبير عن وجهة نظرها، ولحماية المتظاهرين وعدم إبقاء هوياتهم مجهولة»، ومن أجل «إحداث توازن بين النظام الإيراني والمواطن العادي».

ورداً على سؤال عن المغزى من هذا الدعم، بعد فشل تجربة الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» في سوريا ودعوته الرئيس «بشار الأسد» إلى التنحي عام 2011، اعتبر «بيك» أن الأمر يختلف بالنسبة إلى «ترامب» في إيران، وزاد: «نتحدث فقط عن حماية المتظاهرين واحترام حقوقهم، وفي نهاية المطاف نريد أن نرى النظام يغيّر سلوكه في أكثر من وجه، إنما تحديداً مع المتظاهرين».

وشدّد على أن الإدارة الأمريكية تريد «تغييراً في سلوك النظام»، لا تغييره في إيران، وأكد «بيك» أن البحث يُجرى في شأن أكثر من آلية، بينها العقوبات للضغط على النظام وضمان حماية المتظاهرين.

وسبق للرئيس الأمريكي، أن غرد معلقا على الاحتجاجات المستمرة من يوم الخميس الماضي في إيران على «تويتر»، قائلا: إن «الشعب الإيراني العظيم مقموع منذ سنوات وهو متعطش إلى الغذاء والحرية، ثروات إيران تنهب، وكذلك حقوق الإنسان، حان زمن التغيير».

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» في وقت سابق على تغريدات الرئيس الأمريكي السابقة، قائلا إن طهران تعتبر تصريحات «ترامب» «سخيفة وعديمة القيمة» وأن الإيرانيين «لا يعيرون اهتماما لمزاعمه»، متهما الرئيس الأمريكي بـ«الحقد على الإيرانيين».

كما علق الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الأحد، على تصريحات « ترامب» التي تعاطف فيها مع المحتجين الإيرانيين، قائلا إنه «لا يحق لنظيره الأمريكي التعاطف مع الشعب الإيراني».

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، تحولت فيما بعد إلى مظاهرات تطلق شعارات سياسية، وامتدت لاحقًا لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وكانت آخر حصيلة قتلى المظاهرات قد بلغت 23 مدنيًا على الأقل، فيما أوقفت السلطات الإيرانية أكثر من 1000 من المشاركين في الاحتجاجات، وفق بيانات رسمية، وأخبار تناقلتها وسائل إعلام محلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مظاهرات تغيير النظام حقوق الإنسان دونالد ترامب روحاني علي خامنئي قمع متظاهرين