برلماني كويتي يطالب بإخراج رئاسة الوزراء من ذرية «المبارك»

الخميس 4 يناير 2018 07:01 ص

دعا النائب الكويتي «عمر الطبطبائي» إلى إخراج منصب رئاسة الوزراء من ذرية «المبارك»، لوقف الصراع الذي تشهده البلاد، «بسبب طموح البعض من أبناء الأسرة الذي أوقف حال الكويت بأكملها، وعمل على تجنيد بعض النواب ووسائل الإعلام وترك مهمته الرئيسية بإدارة الدولة، خلال السنوات الماضية».

وقال «الطبطبائي»، في حوار مع صحيفة «الراي»، إن تولي شخص في الأسرة من خارج ذرية «المبارك» رئاسة الوزراء، يوقف الصراع، ويعمل على تحريك العمل في البلاد، ولاسيما أن هناك شبابا وأسماء قادرة على الإدارة ولديهم رؤية وأفكار، لقيادة العمل الحكومي، وإنهاء الصراع الذي تعيشه البلاد.

ويتولى «جابر المبارك الحمد الصباح»، رئاسة مجلس وزراء الكويتي منذ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، ورغم تغيير الحكومة عدة مرات إلا أنه بقي على رأسها، وكثيرا ما واجه انتقادات من قبل برلمانيين كويتيين، لأسباب مختلفة.

ورفض «الطبطبائي» تصنيف المواقف النيابية بمنظور التبعية لطرف ضد طرف، مؤكدا أن هذه «ثقافة سيئة وإرهاب فكري لن نخضع له، ومن كان تبعا لطرف فلا يعتقد أن جميع الناس مثله».

ولفت إلى أنه «لا حصانة لأحد، لأن هذا المجلس يختلف عن المجالس السابقة، وإذا كانت الحكومة لا تعطي النائب قدره أو اعتادت على نمط مجالس سابقة فهذا المجلس مختلف».

وأشار إلى أن لديه صدمة من آليات العمل البرلماني العقيمة، كأن يستغرق دور مناقشة السؤال البرلماني سنتين، أو أن يتم تقديم الاقتراح بقانون ثم يدخل للجنة التشريعية ويموت، معلنا عن اقتراح لديه بتعديل لائحة المجلس يقضي بتحديد إطار زمني لمناقشة السؤال البرلماني وإنجاز الاقتراح بقانون.

وردا على سؤال عن رؤيته للمشهد السياسي خلال الفترة المقبلة، استشهد «الطبطبائي» بمقولة للراحل «حمد الجوعان» رحمه الله الذي دائما ما كان يقول «فكر بالمنطق وعاكسه»، مضيفا: «إذا أردنا أن نحلل المشهد السياسي المستقبلي فعلينا أن نفكر بالمنطق، وما سيحدث عكسه لأن الحكومة عودتنا على أن كل شيء يتغير في ثوان، وأنا أعي ما أقول والقرارات تؤخذ كردود أفعال، والصورة إلى الآن بالمشهد السياسي ضبابية».

وتعتبر الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستورية الشهر الماضي، السابعة التي يرأسها «جابر المبارك الصباح»، حيث سبق أن ترأس الحكومة للمرة الأولى في 30 نوفمبر/ تشرين ثاني 2011.

وفي 30 أكتوبر/تشرين أول الماضي، تقدمت الحكومة الكويتية، باستقالتها، عقب أزمة استجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء «محمد عبدالله»، قبل أن يقبلها أمير البلاد، ويعيد تكليف الشيخ «جابر المبارك الصباح» بتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت البرلمان رئاسة الوزراء عمر الطبطبائي مبارك