إعلان أمريكي وشيك عن قطع المساعدات الأمنية لباكستان

الخميس 4 يناير 2018 11:01 ص

أعلن مسؤولون في الكونغرس الأمريكي، أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» أبلغت أعضاء الكونغرس بأنها ستعلن في وقت مبكر الخميس عن خطط لقطع «المساعدات الأمنية» عن باكستان، وذلك بعد يوم واحد من تحذير البيت الأبيض من أن إسلام آباد عليها أن تفعل المزيد للحفاظ على المساعدات الأمريكية.

وقال المسؤولون الذين فضلوا عدم نشر أسمائهم، إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت نوابا بأنه سيتم الإعلان الخميس عن أنه سيتم قطع المساعدات، دون توضيح حجم تلك المساعدات وإلى متى سيتم قطعها.

ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، الحديث عما إذا كان الإعلان وشيكا أم لا، كما لم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلب التعليق الذي تقدمت به «رويترز».

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، إيقاف مساعدات عسكرية مخصصة لباكستان تبلغ قيمتها 255 مليون دولار.

وفسر محللون باكستانيون تلك الخطوة بأن الرئيس الأمريكي، بدأ تنفيذ تهديداته للدول التي رفضت قراره بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وكان «ترامب» قال في تغريدة على حسابه بـ«تويتر»: «الولايات المتحدة قدمت بغباء لباكستان أكثر من 33 مليار دولار على شكل مساعدات على مدى السنوات الـ15 الماضية، وهم لم يعطونا سوى الأكاذيب والخداع، ظنًا منهم أن قادتنا حمقى».

وأضاف: «هم يوفرون ملاذًا آمنًا للإرهابيين الذين نصطادهم في أفغانستان».

وردا على تغريدة «ترامب» استدعت الخارجية الباكستانية السفير الأمريكي في إسلام آباد «ديفد هيل» وسلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

وعقد مجلس الأمن الباكستاني اجتماعا الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة «شاهد خاقان عباسي» بمشاركة قائد الجيش الجنرال «قمر جاويد باجوا»، وأصدر المجلس بيانا اعتبر فيه أن الموقف الأمريكي يشكل تهديدا للثقة بين الجانبين.

من جانبه، استخدم وزير الخارجية الباكستاني «خواجه آصف» منصة «تويتر» نفسها للرد على ادعاء «ترامب»، قائلا إن بلاده مستعدة أن تمول مؤسسة أمريكية موثوقة لتدقيق الحسابات المالية والتحقيق في رقم 33 مليار دولار «ليظهر من هو الذي يكذب».

وكان «آصف» قال في تصريح لقناة «جيو» المحلية إن بلاه فعلت وتفعل ما فيه الكفاية حيث فتحت طرقها البحرية والبرية والسكك الحديدية أمام قوات التحالف في أفغانستان.

وهدد بأن بلاده ستدافع عن سيادتها الوطنية في حال فكرت القوات الأمريكية باختراق الأجواء الباكستانية بطائرات دون طيار.

ومع تزايد ضغوط الولايات المتحدة على باكستان، بسبب الملف الأفغاني، تعمل إسلام آباد على تعزيز علاقاتها مع تركيا وروسيا والصين وإيران؛ في محاولة منها لمواجهة سياسة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الجديدة في جنوب آسيا.

  كلمات مفتاحية

باكستان أمريكا ترامب